'الطاقة والمعادن'.. حفر واختبار 66 بئرًا استكشافية وتقييمية للنفط تسفر عن مؤشرات إيجابية

مؤشر الثلاثاء ٠٧/يونيو/٢٠٢٢ ١٤:٥٤ م
'الطاقة والمعادن'.. حفر واختبار 66 بئرًا استكشافية وتقييمية للنفط تسفر عن مؤشرات إيجابية

العمانية - الشبيبة

حققت وزارة الطاقة والمعادن مع شركائها زيادة في إنتاج النفط الخام والمكثفات النفطية خلال عام 2021م، بنسبة ارتفاع متوازنة بلغت 1ر2 بالمائة محافظة على نفس مستويات الإنتاج من النفط وذلك تماشيا مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم مع (أوبك) ودول أخرى من خارج المنظمة.

كما تعمل الوزارة باهتمام مستمر على تعزيز الاحتياطات من النفط والغاز، من خلال الشركات الاستكشافية والمنتجة والتي تعمل على حفر واختبار وتقييم الآبار الاستكشافية ، والتي جاءت بمؤشرات إيجابية في عدد منها، وإعلان استكشافات في بعضها الآخر والتي تم ربطها بخط الإنتاج وتسليمه لمراحل التطوير، مما يضيف إلى احتياطيات سلطنة عُمان من النفط والغاز.

وقال الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام المديرية العامة للاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن: إن الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية ارتفع بنسبة 4 بالمائة عما كان عليه في عام 2020، كما أسفرت نتائج التحاليل واختبار إنتاجية الآبار للغاز الطبيعي عن مؤشرات إيجابية في عدد منها، والذي أضاف احتياطيات جديدة للغاز.

وأكد أن الوزارة أشرفت على تنفيذ العديد من المشاريع مع الشركات المشغلة للنفط والغاز والتي تهدف إلى تطوير الحقول وضمان التحسن المستمر من خلال أحدث التقنيات وإقامة المشاريع التي تضيف الجودة وتضمن الاستمرارية في الإنتاج، ومن أبرز هذا المشاريع لدى الشركات المشغلة، تدشين مشروع جبال خف الذي يعد ثاني أكبر مشاريع شركة تنمية نفط عمان ومشروع المضخات الإضافية لحقن المياه، والذي يهدف إلى تركيب مضختين كهربائيتين لحقن المياه، كما واصلت جهودها في برنامج القيمة المحلية الذي ساهم في زيادة الانفاق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة بلغت ما يقارب 14 بالمائة من إجمالي الإنفاق.

وأوضح الدكتور صالح العنبوري أن الوزارة عززت دور المسؤولية الاجتماعية وتوحيد جهود القطاع في تحقيق غايته في خدمة أكبر شريحة من المجتمع، وتنفيذ مشاريع مستدامة، كما أقامت مشاريع مشتركة تحت مظلة الوزارة منذ العام 2020م، منها المركز التدريبي المشترك "اوتورد باوند عمان"، وتم توقيع اتفاق على تنفيذ مركز الثقافة والابتكار في مسندم، كما ساهم القطاع بعدد من المبادرات المجتمعية الأخرى.

وأشار التقرير الصادر عن وزارة الطاقة والمعادن إلى أن الشركات المشغلة لمناطق الامتياز البترولية قامت خلال عام 2021م بحفر واختبار (66) بئرًا استكشافية وتقييمية للنفط وتشمل بعض الآبار التي تم حفرها مسبقا وخضعت للاختبار والتقييم هذا العام. وقد أسفرت نتائج التحاليل البتروفيزيائية واختبار إنتاجية الآبار عن مؤشرات إيجابية في عدد منها، والذي أضاف احتياطيات جديدة للنفط.

وارتفع إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية المتوقع لسلطنة عمان بنهاية عام 2021م بنسبة 4 بالمائة عما كان عليه في العام المنصرم، وشكَّل احتياطي شركة تنمية نفط عمان 4ر64 بالمائة من إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية.

وبلغ متوسط الإنتاج من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام 2021 نحو (971) ألف برميل في اليوم، مقابل (951) ألف برميل في اليوم في عام 2020م، مُشكلاً ارتفاعًا بنسبة 1ر2 بالمائة عن العام المنصرم، وقد حافظت سلطنة عمان على نفس مستويات الإنتاج من النفط تماشيا مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم مع الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى من خارج المنظمة بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب العالمي على النفط.

وبلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام 2021 نحو (289) مليون برميل، ومن أهم الدول المستوردة للنفط العماني هي جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الهند بنسبة 8ر83 بالمائة، و10 بالمائة من إجمالي الصادرات على التوالي.

كما بلغ متوسط سعر النفط الخام العماني خلال عام 2021م نحو (29ر64) دولار أمريكي للبرميل، بنسبة ارتفاع 40 بالمائة عما كان عليه في عام 2020م، وقد تراوح سعر برميل النفط العماني بين (83ر43) دولار أمريكي للبرميل كحد أدنى في شهر يناير 2021، و (58ر81) دولار أمريكي كحد أعلى في شهر ديسمبر من نفس العام.

وقامت الشركات المشغلة لمناطق الامتياز البترولية خلال عام 2021م بحفر واختبار (14) بئرًا استكشافية وتقييمية للغاز، وتشمل بعض الآبار التي تم حفرها مسبقًا وخضعت للاختبار والتقييم هذا العام. وقد أسفرت نتائج التحاليل واختبار إنتاجية الآبار عن مؤشرات إيجابية في عدد منها، والذي أضاف احتياطيات جديدة للغاز.

وبلغ متوسط إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي خلال العام 2021 نحو (132) مليون متر مكعب في اليوم، حيث شكًّل إنتاج الغاز المصاحب 9ر18 بالمائة من إجمالي الإنتاج، بمعدل (25) مليون متر مكعب في اليوم، كما شكل إنتاج الغاز الغير مصاحب نسبة 1ر81 بالمائة من إجمالي الانتاج بمعدل (107) ملايين متر مكعب في اليوم. بالإضافة إلى هذا الإنتاج، تم خلال العام استيراد الغاز الطبيعي من شركة دولفين للطاقة بمعدل (5) ملايين متر مكعب في اليوم.

وبلغت صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال العام نحو (10.6) مليون طن متري، تم شحنها عبر (163) شحنة، كما بلغت صادرات سوائل الغاز الطبيعي (0.189) مليون طن متري تم شحنها في (29) شحنة، وشكلت صادرات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نسبة 73 بالمائة من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال، بينما شكلت صادرات شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال حوالي 27 بالمائة من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال بنهاية عام 2021.

وبلغ إجمالي إنتاج سلطنة عمان من غاز البترول المسال خلال عام 2021 نحو (617) ألف طن متري، حيث شكلت الكمية المنتجة من شركة المصافي والصناعات البترولية التابعة لشركة أوكيو (مصفاة ميناء الفحل ومصفاة صحار) والتي بلغت نحو (9ر531 ) ألف طن متري، ما نسبته 86 بالمائة من إجمالي الإنتاج، تليها باقي الشركات بنسبة 14بالمائة.

وتواصل الوزارة دورها في تعزيز وتأكيد دعمها للمسؤولية الاجتماعية من خلال توحيد الجهود في القطاع بالتعاون مع الشركاء لخدمة أكبر شريحة من المجتمع وتنفيذ مشاريع مستدامة وتتوافق مع رؤية عمان 2040م، كما تواصل شركات النفط والغاز دعم الكثير من المبادرات التي تلبي رؤى وتطلعات المجتمع العماني في العديد من المشاريع.