غدا..انطلاق نهائيات البطولة الوطنية السادسة للمناظرات

مزاج الأحد ٠٥/يونيو/٢٠٢٢ ١٤:٥٥ م
غدا..انطلاق نهائيات البطولة الوطنية السادسة للمناظرات

مسقط - الشبيبة

تنطلق غدا نهائيات البطولة الوطنية السادسة للمناظرات في مركز نزوى الثقافي خلال الفترة (6-8) من يونيو الجاري، وتأتي هذه البطولة بتنظيم من المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبالتعاون مع مركز مناظرات عمان، وسيشارك في نهائيات البطولة (14) فريقًا يمثلون مؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية، و(12) فريقًا يمثلون المدارس الحكومية والخاصة من (11) محافظة في سلطنة عمان.

وتضم قائمة الفرق التي ستمثل مؤسسات التعليم العالي فريقين من جامعة السلطان قابوس وكلية مجان الجامعية، والكلية الدولية للهندسة والإدارة، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في نزوى، ومركز إزكي الرياضي وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في عبري، وكلية عمان للعلوم الصحية وجامعة البريمي وكلية البريمي الجامعية، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في شناص، ونادي السويق وجامعة الشرقية ونادي الرستاق.

وقد أقيمت في شهر مارس الماضي تصفيات البطولة الوطنية السادسة للمناظرات لفئة مؤسسات التعليم العالي عبر( 5) محطات، حيث ضمت المحطة الأولى محافظة مسقط، والمحطة الثانية من التصفيات ضمت محافظتي الظاهرة والداخلية، والمحطة الثالثة كانت في محافظة شمال الباطنة، أما المحطة الرابعة جمعت محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة، فيما كانت المحطة الخامسة والأخيرة بين محافظات ظفار ومسندم والبريمي، أما الفرق التي تمثل فئة المدارس الحكومية والخاصة تم عمل لها تصفيات داخلية عن طريق المديريات التعليمية في المحافظات.

وسيشارك في تحكيم البطولة الوطنية السادسة للمناظرات نخبة من المحكمين المحليين والدوليين الذين خضعوا لبرنامج تدريبي مكثف في التحكيم في كافة المستويات. وأقيم البرنامج بتنظيم من مركز مناظرات عمان، وبالتعاون مع مركز مناظرات قطر، كما نفذ مركز مناظرات عمان برنامجًا تدريبيًا لمدربي الفرق في المؤسسات التعليمية واللجان الشبابية، وعددًا من حلقات في فن المناظرات للمشاركين في البطولة.

وسيتأهل من البطولة الوطنية السادسة للمناظرات (4) فرق من فئة مؤسسات التعليم العالي إلى البطولة الدولية للمناظرات التي ستقام في تركيا في (17) من يونيو الجاري، بمشاركة مختلف الجامعات والكليات في العالم، وتأتي هذه البطولة الدولية بتنظيم من مركز مناظرات قطر.

وتهدف البطولة الوطنية السادسة للمناظرات إلى التعرف على أساليب ومهارات التفكير، والإقناع وفنون الخطابة، وإكساب الشباب العماني قيمة الحوار كقيمة إنسانية وحضارية وسلوكية، وإتاحة فرصة التعارف بين الشباب من مختلف المحافظات مثل مجالات البطولة لموسم 2022، ستتواكب مع «رؤية 2040» ومتطلبات المستقبل، وهي: الذكاء الصناعي، والتقنية الاجتماعية والبيئية والصحية والتعليمية والثقافية، ومجال الصناعة والتعدين.

وتعزز البطولة الوطنية السادسة للمناظرات أواصر التواصل والترابط بين بين الشباب بما يسهم في تطوير ثقافة الحوار لديهم، و ينمي البنى الذهنية والطاقات الإبداعية الفكرية للشباب العماني على نحو يثري الثقافة العامة لديهم، ويؤصل في دواخلهم قيم الحوار. وتهدف البطولة إلى تعريف الشباب بأساليب التفكير المختلفة، ومهارات الإقناع وفنون الخطابة التي يجب أن يتمتع بها الشباب.