إشراقة كيمجي رامداس تدعم ورشة عمل روبوتكس من تنظيم الجمعية العُمانية لمتلازمة داون

مؤشر الأربعاء ٠١/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:٥١ م
إشراقة كيمجي رامداس تدعم ورشة عمل روبوتكس من تنظيم الجمعية العُمانية لمتلازمة داون

مسقط - الشبيبة 

بهدف تعزيز الحس الابتكاري لدى الأطفال من ذوي الإعاقة وإشراكهم في المجتمع على جميع الأصعدة، قامت إشراقة، جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية، مؤخراً بدعم ورشة عمل روبوتكس التي نظمتها الجمعية العُمانية لمتلازمة داون.

وتأتي ورشة العمل هذه والتي تعد مشروعاً معتمداً يقوم على التوجيهات والأدوات الخاصة بشبكة N3 التابعة لوكالة ناسا، بالتعاون مع معهد براكراميكا المهني بالهند و Edutech4Spaceبدبي. تهدف المبادرة إلى خلق بيئة شاملة للأطفال ذوي الإعاقة مع أقرانهم من الطلاب لتعزيز تكامل مهارات (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفن) على الصعيد المحلي.

وانطلقت أعمال هذه الورشة بمقدمة موجزة عن علوم وتكنولوجيا الفضاء والروبوتات. ومن ثمّ تم استعراض عملية صنع روبوت عامل للحضور من الأطفال. وبمساعدة ممثلي إشراقة ومتطوعين من عدد من المؤسسات غير الحكومية، تم إرشاد الحضور لمعرفة كيفية تجميع الأجزاء الآلية لصنع الروبوت. وقد تلقى هذ التحدي إقبالاً وإعجاباً واضحين من قِبَل الأطفال عندما دبّت الحياة في الروبوت الذي قاموا بصنعه.

وتأكيداً على دور إشراقة الفاعل، قال الفاضل أنيل كيمجي، عضو مجلس إدارة مجموعة كيمجي رامداس: "إننا في إشراقة حريصون دوماً على تشجيع الابتكار لدى الأطفال، وتعد الروبوتات نشاطاً تعليمياً ممتازاً للأطفال من ذوي الإعاقة. وبتسخير مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة وتنظيم ورش عمل مخصصة حيث يستطيعون من خلالها تطبيق الأنشطة فعلياً، فإننا بذلك نسهم في بناء مهاراتهم التحليلية والاجتماعية. وإنه لشرف عظيم لإشراقة بأن تدعم هذه الورشة التي تأتي من تنظيم الجمعية العمانية لمتلازمة داون."

وقال الفاضل أحمد بن محمد الجابري، رئيس مجلس إدارة الجمعية: "توفر ورشة عمل روبوتكس بيئة جيدة للتركيز على قدرات الأطفال ومساعدتهم في تعزيز الثقة بالنفس. كما وأنها أداة تعليمية ممتازة تسهم في إكساب مهارات متعددة كحل المشكلات، العمل ضمن فريق وغيرها من المهارات الفردية لدى الأطفال. ولا يسعني إلا أن أشكر إشراقة على دعمهم لنا ف تنظيم هذه الورشة، كما وأن الشكر موصول لكافة الأفراد والمؤسسات الذين أسهموا في نجاحها."

وبتسليط الضوء على استخدامات تقنيات الروبوتات المتقدمة بغرض تعزيز منحنى التعليم بين الطالب والمعلم، قال د. جاياتري ناراسيمهان، مؤسس ومدير معهد براكراميكا المهني، الهند : "تعمل ورشة عمل روبوتكس على تسخير الفضول الطبيعي الذي يتمتع به الطفل في البيئة من حوله لرعاية اهتماماته وتطوير قدراته. كما أنها تعد أداة مهمة لمساعدة الأطفال من ذوي الإعاقة على الانخراط مع الطلاب العاديين بهدف تكوين علاقات مثرية، وتعلم مهارات الاتصال الفاعل واستكشاف مسارات التعلم المختلفة. كما ولا يخفى على الجميع أهمية دور المعلم في إرشاد الأطفال بتقنيات جديدة".

وعقّبت شريسودا فيسوانثان، عالِمة سابقة في منظمة البحوث الفضائية الهندية، والمؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة Edutech4space FZ، الإمارات: "يعد تدريب الأطفال على التفكير الإبداعي والابتكار أمراً في غاية الأهمية، ويتحقق ذلك ومن خلال برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كبرنامج روبوتكس. فتمثل هذه النوعية من البرامج تجربة مثرية تهدف إلى إشراك أطفال التعليم العام من ذوي الإعاقة للخوض في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والروبوتات واعتماده للتعليم المستمر وكخيار مطروح في مستقبلهم المهني".

يجدر الذكر بأن إشراقة، جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية تقوم على مبدأ أهمية دور مؤسسات القطاع الخاص في تنمية مجتمعنا اليوم وفي صقل مواهب الأفراد في السلطنة. وكونها سباقة في الإسهام للنهوض بهذا البلد. وتطمح إشراقة للمساهمة في قطاع التعليم وذلك بوضع بنية تحتية تعمل على تقديم تسهيلات فيما يتعلق بالمعار والمهارات والكفاءات في مجتمعنا المحلي.