برنامج تعاون لإنشاء قاعدة بيانات للشركات والمصانع القائمة بالمدن الصناعية وربطها بالمناقصات الحكومية

مؤشر الثلاثاء ٣١/مايو/٢٠٢٢ ١٤:٤٤ م
برنامج تعاون لإنشاء قاعدة بيانات للشركات والمصانع القائمة بالمدن الصناعية وربطها بالمناقصات الحكومية

العمانية - الشبيبة

 وقّعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" ممثلةً في أكاديمية الابتكار الصناعي اليوم على برنامج تعاون مع الأمانة العامة لمجلس المناقصات بهدف دراسة وتحليل فاتورة الكميات لعدة مناقصات حكومية والعمل على ربطها بالمنتجات المصنعة محليًا كمرحلة أولى للبرنامج وإنشاء قاعدة بيانات للمنتجات والخدمات بالشركات والمصانع القائمة بالمدن الصناعية بعد التحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية والجودة المطلوبة.

وتعمل "مدائن" من خلال أكاديمية الابتكار الصناعي على برنامج "ربط" الذي يُعنى بربط المنتجات والخدمات المُقدمة من قِبل الشركات العاملة في المدن الصناعية مع المناقصات الحكومية ممثلة في الأمانة العامة لمجلس المناقصات.

وقّع برنامج التعاون من جانب الأمانة العامة لمجلس المناقصات سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري أمين عام مجلس المناقصات، فيما وقعها من جانب "مدائن" هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وأكد سعادة المهندس أمين عام مجلس المناقصات أن البرنامج سيعزز من المحتوى المحلي ويسهم في تحقيق قيمة مضافة عالية ومستدامة للصناعات المحلية، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة لمجلس المناقصات تعمل على تحفيز الاقتصاد الوطني ورفع كفاءة تنفيذ المشروعات الحكومية من خلال إيجاد وتطوير فرص المحتوى المحلي والصناعات الوطنية وتعزيز استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الإنفاق الحكومي وزيادة الاستفادة من الخدمات والسلع المحلية وتوطين السلع المستوردة.

وقال سعادته إن الأمانة العامة لمجلس المناقصات تسعى إلى الاستفادة من التقنيات الجديدة لاستثمارات أكثر استدامة والتعاون مع القطاعات الأخرى لزيادة المحتوى المحلي وجعل فرص الاستثمار أكثر قابلية للتطبيق.

من جهته أكد الدكتور أيمن بن عبدالله الفضيلي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لأكاديمية الابتكار الصناعي أن البرنامج سيعمل على ربط كافة المنتجات والخدمات المٌصنّعة محليًا بالمناقصات المطروحة من قبل مجلس المناقصات والذي من شأنه أن يحفّز الصناعات الوطنية ويحد من الاعتماد على الاستيراد إضافة إلى تعزيز القيمة المحلية المضافة في المصانع المحلية من خلال التفضيل في التناقصات الحكومية.

يذكر أن أكاديمية الابتكار الصناعي بدأت في عمليات الحصر الميداني لكافة الشركات العاملة في المناطق الصناعية التابعة لـ"مدائن" وتم الانتهاء من عمليات المسح الشامل لمدينة الرسيل الصناعية التي تضمّ أكثر من 334 مشروعا صناعيا تتوزع بين مواد كيميائية ومنتجات طبية وخدمات ومعدات النفط والمنتجات البلاستيكية والصناعات الغذائية والمنتجات الجلدية والطبية وغيرها، كما تم الانتهاء من عملية المسح الميداني لمدينة سمائل الصناعية وجزء من مدينة صحار الصناعية وجارِ العمل على بقية المدن الصناعية.