تريند مايكرو رائدة في حلول الأمن الرقمي

مؤشر الاثنين ٣٠/مايو/٢٠٢٢ ١٩:٥٧ م
تريند مايكرو رائدة في حلول الأمن الرقمي

مسقط - ش

قال أسعد عُرابي المدير الاقليمي لتريند مايكرو في منطقة الخليج على هامش مشاركة الشركة في معرض كومكس 2022 مؤخراً إن تريند مايكرو هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في حلول الأمن الرقمي، كما تلعب دوراً كبيراً في المساعدة على جعل العالم مكاناً أكثر أماناً لتبادل المعلومات الرقمية. وتقدّم حلولاً مبتكرة للمستهلكين والشركات والحكومات لحماية مراكز البيانات وبيئات الحوسبة السحابية والشبكات والأجهزة الطرفية مشيرا إلى أن الشركة تعتبر رائدة في مجال الأمن السيبراني السحابي، حيث تقدم مجموعة قوية من الابتكارات المتطورة التي تحمي بيئات مثل AWS وMicrosoft وGoogle من التهديدات المتقدمة كما تملتك الشركة فريق أبحاث متخصص بجمع المعلومات عن التهديدات السيبرانية ويقوم بالاستخبار عن الهجمات لدعم منصاتها الدفاعية بأحدث الرؤى.

وفيما يلي نص الحوار

ما الذي قدمته تريند مايكرو في المعرض؟

•نهدف إلى استعراض أحدث حلولنا الأمنية مثل حل TREND MICRO VISION ONE، وهي منصة دفاعية تفوق قدرات تقنية XDR، وتعتبر مزيج من عناصر مختلفة مثل بيانات القياس عن بُعد، وتقنيات التحليلات الأمنية، والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وغيرها. وتتمتع بالقدرة على تحليل البيانات والسلوك عبر الذكاء الاصطناعي، إلى جانب توفير أعلى درجات الحماية على مستويات مختلفة للبنية التحتية للشركة، كمركز البيانات، والمستخدمين، والبريد الإلكتروني. لذلك نحن نعتبرها علاج شامل ومتكامل لجميع التحديات الأمنية التي يواجهها العالم اليوم.

ما دور المؤسسات التقنية في الحد من الجرائم السيبرانية؟

• يعد دور شركات الأمن السيبراني بالغ الأهمية لحماية أنظمة تكنولوجيا المعلومات والبيانات من التهديدات السيبرانية مثل الاحتيال أو التجسس أو التخريب، وتأمين الأصول الرقمية وبيانات الموظفين والمعلومات والسيرفرات والمواقع الالكترونية وحماية الأنظمة المالية والاقتصادية وجميع القطاعات الأخرى من القرصنة والتعطيل. لذلك، تعتبر الحلول التي تقدمها شركات الأمن السيبراني معيار أساسي تتوقف عليها استمرارية أعمال المؤسسات أو توقفها بالكامل.فعلى صعيد سلطنة عُمان، حظرت حلول تريند مايكرو ما يزيد على 4.1 مليون هجمة عبر البريد الإلكتروني، بينما قامت بالتصدي لأكثر من (700 ألف) هجوم لبرمجيات خبيثة، في حين منعت أكثر من 4.6 مليون هجوم يتعلق بضحايا الضغط على الروابط الضارة، إلى جانب ذلك ذكر التقرير بأن الشبكات المنزلية في السلطنة كانت عامل جذب لمجرمي الإنترنت الذين استهدفوا الأنظمة والأجهزة والشبكات، وبهذا الصدد حجبت حلول ‹›Smart Home Network›› من تريند مايكرو أكثر من )12 ألف (هجمة داخلية وخارجية، وكذلك منعت حصول ما يقارب (600 ألف) هجمة من القراصنة الساعين لاستهداف أو السيطرة على الشبكات المنزلية. 

ومن هذا المنطلق تأتي أهمية تواجد الشركات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني مثل تريند مايكرو التي تتماشى استراتيجيتها مع خطط وأهداف التحول الرقمي في سلطنة عمان والرؤية الوطنية 2040

ماذا يعني معرض كومكس بالنسبة لكم وما هي أهميته؟

•جمعت القمة نخبة من الخبراء والمتخصصين، بالإضافة إلى عدد من الشركات العالمية التي حرصت على المشاركة ونقل خبراتها الفنية وخدماتها ومنتجاتها التقنية لمختلف الهيئات الحكومية وقطاعات الأعمال في السلطنة، كما تضمنت جلسات نقاشية وورش عمل فنية وعروض تقديمية للمنتجات الجديدة.وإننا نسعى من خلال القمة إلى تبادل الخبرات في مجال الأمن السيبراني والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والابتكار، كما إننا نهدف إلى استعراض آخر ما توصلت إليه التقنية في مجابهة التحديات المتعلقة بالأمن السيبراني، ونقل معرفتنا وخبراتنا العالمية إلى الأسواق المحلية، فضلا عن مشاركة عددًا من الاستراتيجيات لتأمين مراكز البيانات والرؤى المستقبلية لمواجهة المخاطر المتعلقة بالأمن الإلكتروني. كما اننا نسعى إلى تمكين المؤسسات من مختلف القطاعات من الحصول على فهم أوسع لطرق تحسين العمليات وتعزيز أمنها وحماية بياناتها من الاختراق السيبراني.

وهناك أهداف ورؤية مشتركة بين معرض «كومكس» واستراتيجية تريند مايكرو في عمان، فالمحصلة النهائية لكلا الطرفين هي تحقيق مستهدفات رؤية عمان الرقمية 2030، وتعزيز مكانة الدولة في مصاف الدولة المتقدمة. حيث إن مشاركتنا في القمة تعتبر جزء من سلسلة جهودنا أن نكون شريك في كل المبادرات والاستراتيجيات الرقمية التي تهدف الى تمكين جميع القطاعات، وسد فجوة المعرفة بالتقنيات الحديثة، علماً أن الخطط التي رسمناها في تريند مايكرو تتماشى مع كل المعايير التي تدعم عمان أن تصبح دولة رائدة في التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي. 

ومن أهم المواضيع التي نركز عليها هذه السنة أيضاً “نموذج أمان الثقة الصفرية - Zero trust»، وأهميته في تمكين المؤسسات من التكيف بشكل أكثر فاعلية مع تعقيدات بيئة العمل الحديثة، وتأمين أماكن العمل الهجينة، والأشخاص والأجهزة والتطبيقات والبيانات، ويقوم هذا المنهج على أساس أن الشركة يجب ألا تثق في أي طلب دون التحقق، بغض النظر عما إذا كان الطلب يأتي من داخل أو خارج محيطها، ويشمل ذلك التحقق من موثوقية المستخدمين، والتطبيقات، والبنية الأساسية.

لماذا تحتاج المنظمات إلى اعتماد استراتيجيات أفضل للأمن السيبراني؟

•إن عالمنا الرقمي المتصل اليوم يتسارع بشكل كبير جدا، وأصبحنا نرى الدول والمنظمات تتبنى التحول الرقمي لتتمكن من التطور وتوسيع انتاجيتها. ولكن لا يمكن المضي قدما وتحقيق التحول الرقمي بدون التحول الأمني، اذا أن الأمن السيبراني هو شريان التحول الرقمي وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الخمس الأخيرة توجهاً غير مسبوق نحو التحول الرقمي، وبات التحول الرقمي ضمن أهم أولويات الدول والشركات التي تطمح لدفع النمو الاقتصادي وتحقيق الازدهار والاستدامة وتعزيز مستوى التنافسية وزيادة كفاءة سير العمل وتقليل الأخطاء ورفع الإنتاجية.

وهناك حاجة ملحة للتركيز على تبني حلول الأمان السحابية في خضم توجه العديد من المؤسسات إلى الاعتماد على الحوسبة السحابية لضمان استمرارية الأعمال.

وفي ظل العمل من المنزل أو العمل الهجين، تزداد خطر التهديدات السيبرانية لان الأدوات الأمنية الموجودة في أجهزة المنزل أقل قوة وفاعلية من الأدوات الأمنية الموجودة في مكاتب العمل، لذلك يجب توفير حلول أمنية تتامشى مع بيئة العمل الهجينة

وتطبيق تقنيات الحماية متعددة الطبقات والمراحل: قد تبدأ المخاطر من خلال نقطة دخول واحدة فقط في المؤسسة، ثم بعد ذلك تنتقل بشكل أفقي إلى نقطة أخرى، ثم تستقر فيها لمدة أسابيع، إن لم يكن أشهر في كثير من الأحيان. ولذلك قامت تريند مايكرو بحل هذه المشكلة عبر حل «الحماية المتصلة ضد التهديدات Connected Threat Defense « والذي يوفر أمن متعدد الطبقات يقوم باستخدام تقنيات التغطية الأمنية المركزية والكشف عبر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات برُمّتها

هل يمكنك الحديث عن حلكم الجديد «Trend Micro One»؟

• أطلقت الشركة مؤخراً حل «Trend Micro One»، منصة الأمن السيبراني الموحدة والتي تضم قائمة متنامية من الشركاء في قطاع التكنولوجيا. وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات وتعزيز إدراكها للمخاطر السيبرانية وكيفية التعامل معها والحد من أخطارها. وتُوفر هذه المنصة الموحدة منظومة مستدامة لتقييم المخاطر والتهديدات مع إمكانية الكشف عن مواطن الضعف وتحليل المخاطر السيبرانية والحد من التهديدات والاستجابة لها.علاوة على ذلك، يشكّل حل «Trend Micro One» الأداة الأمنية المثالية لمواجهة عوامل التهديد الحديثة وإيقاف هجماتها المتخفية في عصرنا الرقمي. وتتيح الفعاليات الرائدة.

أضف إلى ذلك أن عمليات الانتقال المتواصلة إلى السحابة الرقمية والعمليات السحابية الهجينة زاد من خطر هجمات مجرمي الانترنت، ولكننا على ثقة من أن منصة Trend Micro One هي الدرع المثالي لمواجهتها. حيث تعتبر هذه المنصة من الجيل التالي للحلول السيبرانية، وتجمع العديد من المزايا التي توفر التغطية الأمنية والتقييم للمخاطر، مما يساعد الشركات في المنطقة من تعزيز وضعها الأمني وتسريع رحلتها الرقمية، والقيام بأعمالها التجارية والازدهار بشكل آمن».