اليابان تحذر من مخاطر عدم تأمين إمدادات الغذاء بسبب كورونا

الحدث الجمعة ٢٧/مايو/٢٠٢٢ ١٣:٣٠ م
اليابان تحذر من مخاطر عدم تأمين إمدادات الغذاء بسبب كورونا

الشبيبة - العمانية 

حذرت اليابان اليوم من مخاطر تأمين إمدادات الغذاء بسبب تفشي مرض كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ودعت إلى تنويع الموردين ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية.

وأشار التقرير السنوي بشأن الغذاء والزراعة الياباني إلى أن السعر العالمي للقمح وصل لارتفاع قياسي في شهر مارس الماضي بسبب ضعف المحصول في الولايات المتحدة ودول أخرى بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية.

وأشار التقرير أيضا إلى الحاجة "لمواصلة مراقبة الأسعار عن كثب ، في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار الغذاء محليا بسبب أسعار النفط الخام الآخذة في الارتفاع، والانخفاض الحاد في قيمة الين الأمر الذي أدى إلى أسعار أعلى للواردات بالنسبة لليابان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الغذاء.

ووفقا لتقرير العام المالي 2021، بلغ إجمالي الواردات الزراعية 04ر7 تريليون ين (56 مليار دولار) في عام 2021، وبلغت قيمة الواردات من الولايات المتحدة 64ر1 مليار ين، تليها الصين بـ2ر711 مليار ين.

وذكر التقرير أن اليابان أحرزت بعض التقدم في تنويع الشركاء الموردين بالنسبة لعدد من السلع، ولكنها أشارت إلى أن "هيكل اليابان الخاص بالواردات لايزال يعتمد بشكل كبير على دول قليلة معينة".