توقيع اتفاقية لتطوير مشروع هيدروجين عُمان بالمنطقة الحرة بصلالة

مؤشر الخميس ٢٦/مايو/٢٠٢٢ ١٤:٣٩ م
توقيع اتفاقية لتطوير مشروع هيدروجين عُمان بالمنطقة الحرة بصلالة

العمانية - الشبيبة

وقعت مجموعة "أوكيو" اليوم على اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عُمان مع كل من شركتي "إير برودكتس" الأمريكية و"أكوا باور" السعودية بهدف إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان؛ اعتمادًا على مصادر الطاقة المتجددة.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة "أوكيو" لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها سلطنة عُمان، وتعزيزًا للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات تنفيذًا لـ "رؤية عُمان 2040".

وقع الاتفاقية من جانب مجموعة "أوكيو" ملهم بن بشير الجرف ‏رئيس مجلس إدارة المجموعة، في حين وقعها من جانب شركة "أكوا باور" السعودية محمد عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن شركة "إير برودكتس" سيفي قاسمي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.

وتم الاتفاق بين الأطراف المشاركة على إقامة المشروع الاستثماري المشترك في المنطقة الحرة بصلالة وتزويده بأحدث التقنيات المتعارف عليها في هذا المجال، والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربائي وإنتاج النيتروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

وقال ملهم بن بشير الجرف رئيس مجلس إدارة "أوكيو" إن إقامة مشروع هيدروجين عُمان ستمكن "أوكيو" من تسخير خبراتها في مجال الصناعات البتروكيماوية لتنفيذ هذا المشروع، موضحًا أن المشروع يأتي تتويجًا للجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة ومنها الطاقة المتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام لما يشكله من أهمية كبيرة في تعزيز مكانة سلطنة عُمان دوليًّا في هذا المجال.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إير برودكتس" أن هذا المشروع سيكون مماثلًا لمشروع الهيدروجين الأخضر الضخم والعالمي الذي يتم تنفيذه حاليًّا في المملكة العربية السعودية في منطقة نيوم، متطلعًا إلى استخدام المعارف والتقنيات المتوفرة لدى الشركة في مجال الهيدروجين بما يضمن مساعدة المشروع على التقدم والانطلاق نحو عالم خالٍ من الكربون.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" إن السوق العُمانية سوقًا رئيسية واعدة لما تتمتع به من إمكانات وموارد وموقع جغرافي متميز يؤهلها لتمكين مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدًا على أن توقيع الاتفاقية المشتركة مع "أير برودكتس" و"أوكيو" يعد علامة فارقة تعكس الثقة الراسخة التي يوليها جميع شركاء أكوا باور لإنجاز هذا المشروع الطموح.