30 يوما من التشويق تنتظر الزوار مهرجان مسقط 2016 ..المتعة والفائدة تحت سماء العاصمة

مزاج الخميس ١٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
30 يوما من التشويق تنتظر الزوار
مهرجان مسقط 2016 ..المتعة والفائدة تحت سماء العاصمة

مسقط – لورا نصره
بباقة من الفعاليات والبرامج الممتعة، تنطلق اليوم عند الساعة الرابعة والنصف عصراً فعاليات مهرجان مسقط 2016 في دورته السادسة عشرة وذلك في حديقتي العامرات والنسيم تحت شعار "عش عمان" الذي يستمر حتى 13 من فبراير المقبل، متضمنا للعديد من البرامج المميزة التي تجمع بين الأصالة والحداثة لتشكل لوحة جميلة اعتادت مسقط على التزين بها في هذا الوقت من كل عام.
إذا البهجة والمتعة والإثارة والفائدة هي عناوين مهرجان مسقط 2016 الذي أصبح تظاهرة ثقافية، رياضية، فنية، سياحية، و وجهة ثابتة للأسر العمانية ولزوار مسقط القادمين من شتى أنحاء السلطنة، والذي يقدم لهم الكثير من البرامج والفعاليات الجديدة التي تتميز بالابتكار والترفيه وتركز في مضمونها على الأسرة والطفل بالدرجة الأولى .
مساعد مدير إدارة مهرجان مسقط ندى بنت عبد الرحيم بن علي الزدجالية أكدت في تصريح لـ"الشبيبة" على أن التجهيزات اكتملت ضمن الوقت المحدد، وأن المهرجان سينطلق بكل زخمه اليوم فاتحا أبوابه أمام الزوار للاستمتاع بكل ما يوفره من فعاليات متنوعة تجمع بين الأصالة والتراث وبين الفعاليات التعليمية والترفيهية المنوعة التي تركزعلى الأسرة، وبباقة من الفعاليات الجديدة مثل معرض العلوم والتكنولوجيا "ألف اختراع واختراع" وقرية الأدغال ومسابقة الفنون وغيرها من الفعاليات التي نعتقد أنها ستحظى بقبول جماهيري كبير، وسيكون جمهور المهرجان على موعد يومي للاستمتاع بالألعاب النارية التي تقام عند الساعة الثامنة والنصف في كل من حديقتي العامرات والنسيم".
وتضيف الزدجالية: "عملنا طويلا من أجل اختيار باقة من البرامج التي تجمع بين المتعة والفائدة، وتحمل الجديد للزوار، حيث ستحتضن حديقة العامرات عددا من أبرز الفعاليات من أهمها القرية التراثية العمانية، وقرية الديناصورات ومنتزه التسلية والكثير من الفعاليات والعروض العائلية وعروض الإبهار والألعاب النارية، فيما ستحتضن حديقة النسيم قرية الأدغال والمعرض التجاري الدولي وغيرها الكثير من العروض وفرق السيرك الكرنفالي.

مواقع الفعاليات
وحددت اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط مواقع الفعاليات التي ستكون بحديقتي العامرات والنسيم، إلى جانب مواقع أخرى بشاطئ العذيبة و الجمعية العمانية للسيارات ومسارات الطواف وجمعية الكتاب والأدباء وجمعية التصوير الضوئي وغيرها.

فعاليات حديقة النسيم
ومن أبرز أنشطة وفعاليات حديقة النسيم العامة الجديدة هي المعرض التجاري الذي سيشهد مشاركة 400 محل تجاري إلى جانب قرية الأدغال التي تحضر للمرة الأولى وهي عبارة عن مجسمات آلية لحيوانات ضخمة بمؤثرات صوتية وضوئية تتوزع بأرجاء القرية، إضافة إلى القرية المضاءة والتي تضم مجسمات لبعض النباتات والحيوانات ومعالم مستوحاة من الحياة العمانية البرية والبحرية.
أيضا ستضم الحديقة منتزه فنون التسلية وهو منتزه متكامل للألعاب الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى قرية الأسرة ومسرح الطفل والتي تستهدف الأطفال بمختلف فئاتهم العمرية وتساعدهم على إبراز إبداعاتهم من الفنون والعلوم إلى جانب عدد من المناشط التثقيفية والتوعوية والترفيهية.
كما تضم حديقة النسيم العديد من الفعاليات المتنوعة مثل الأكروبات والشخصيات الكرتونية ودولاب الموت الخماسية والأرجوحة وعروض اللهب والفعاليات الفنية المحلية وفرق الفنون الشعبية والتقليدية والألعاب النارية.

فعاليات حديقة العامرات
ويمكن للأطفال اليوم الاستمتاع بقرية الديناصورات التي تحتضنها للمرة الأولى حديقة العامرات إلى جانب عدد من الفعاليات المميزة ومنها القرية التراثية العمانية التي ستشهد تنظيم مسابقة للفنون في القرية التراثية وذلك للمرة الأولى في تاريخ المهرجان بمشاركة العديد من فرق الفنون التقليدية العمانية الأصيلة في الفنون الحضرية والبحرية والحماسية. أيضا سوق الصناعات الحرفية سيكون حاضرا إلى جانب معرض العلوم والتكنولوجيا ألف اختراع واختراع وستكون البداية مع معرض وفعالية تحاكي شخصية العالم ابن الهيثم. كما ستضم الحديقة عروضا منوعة للفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية من الهند ولبنان وكازاخستان وتركيا والفلبين، إلى جانب منتزه التسلية المخصص للأطفال الصغار، فضلاً عن الأنشطة المعتادة كعروض الساحات والأكروبات والشخصيات الكرتونية ودولاب الموت الخماسية وعروض اللهب والألعاب الهوائية وفرق الفنون الشعبية والتقليدية . إضافة إلى معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي سيكون موسعا هذا العام وشاملا ويحتوي على منتجات متنوعة تعود بالفائدة على المنتج والمستهلك في آن معاً.

فعاليات ثقافية
وستحفل ليالي المهرجان كذلك بالعديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المرافقة ومنها أمسيات شعرية ومحاضرات توعوية ومسابقة للتصوير الضوئي وملتقى للرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية وغيرها الكثيرمن المناشط الثقافية والموسيقية. ومنها ورشة ثقافية مشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء وأمسية شعرية شعبية ومحاضرة وأمسية في فن المالد ومحاضرة في وحدة المجتمع العماني والتسامح الفكري، إلى جانب ندوة أدبية في كتابة الرواية التاريخية ومسابقة مهرجان مسقط في عيون المصورين، وغيرها الكثير.
كما سيتضمن المهرجان عددا من الفعاليات التخصصية من ضمنها أسبوع إحياء التراث الذي سيتضمن عرضا للملابس العمانية التقليدية يوم 2 فبراير، وعرضا للملابس التقليدية العمانية بمشاركة جمعيات المرأة العمانية بالمحافظات وعروضا للعبايات والملابس العمانية المطورة إلى جانب عرض للأزياء المبتكرة وأزياء الكاجوال يوم 5 فبراير. أيضا سيشمل هذا الأسبوع على تنظيم مسابقة مرافقة متخصصة بتصميم الملابس المستوحاة من التراث العماني والتي سيتم الإعلان عن نتائجها يوم 6 فبراير 2016.

فعاليات رياضية
من جهة أخرى تضم فعاليات المهرجان الفعاليات الرياضية ومن أهمها طواف عمان للدراجات بمشاركة 18 فريقاً والذي سينطلق في الفترة من 16 إلى 21 بمسافة 904 كم مقسمة على 6 مراحل، بالإضافة إلى عروض المركبات والدراجات النارية في الجمعية العمانية للسيارات، وعروض البحرية السلطانية العمانية، وسفينة شباب عمان، وعروض المظلين، والعديد من الرياضات المائية، وتجربة الإبحار الشراعي عمان للإبحار، وسباق المارثون، وسباق التريثلون، إلى جانب عروض كرة السلة وغيرها.
وتستقبل حديقتي العامرات والنسيم الزوار يوميا عند الساعة الرابعة والنصف وحتى الساعة العاشرة والنصف مساءً، وفي أيام الإجازات حتى الثانية عشر ليلاً.

التشويق والمتعة
30 يوماً ننتظرها جميعاً كل عام بفارغ الصبر، وها هي قد حلت بالفعل فأهلاً وسهلاً بزوار مسقط العامرة، وهنا لابد من التذكير بضرورة أخذ كافة احتياطات السلامة و عدم القيادة بسرعات عالية بالقرب من مناطق الفعاليات، إلى جانب الالتزام بالنظام وتوجيهات اللجان المنظمة والمشرفة على البوابات، كما ينصح بإبقاء الأطفال إلى جانب ذويهم خوفاً من فقدانهم بسبب الازدحام .. وكل عام والجميع بألف خير.