إطلاق طُفيل الترايكوجراما لمكافحة فراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر

بلادنا الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠٢٢ ١٢:٢٥ م
إطلاق طُفيل الترايكوجراما لمكافحة فراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر

الشبيبة - العمانية 

 بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه باعتماد وتطبيق برنامج المكافحة المتكاملة لفراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر بالتركيز على المكافحة الحيوية (البيولوجية) باستخدام طفيل الترايكوجراما أحد أهم الطفيليات المستخدمة على نطاق واسع في مكافحة العديد من الآفات الحشرية.

ويأتي إطلاق طفيل الترايكوجراما لهذا الموسم للعام الحالي على أشجار فاكهة الرمان من شهر مايو إلى سبتمبر ضمن مشروع الوسائل البديلة وطرق المكافحة الصديقة للبيئة لآفات أشجار الفاكهة بالجبل الأخضر المموّل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

ولأهمية التنوع الحيوي لبيئة الجبل الأخضر وضرورة المحافظة عليه من مخاطر التلوث من المبيدات الكيماوية اعتمد المشروع على تنفيذ العديد من المحاور للحد من مخاطر هذه الآفات ضمن إدارة متكاملة لهذه الآفات.

وتعتبر فراشة الرمان من أهم الآفات التي تصيب محصول الرمان وكذلك دودة ثمار التفاح التي تصيب محصول الجوز والحشرة القطنية التي تصيب محصول الرمان والجوز وذبابة ثمار الخوخ التي تصيب مختلف المحاصيل.

ويشمل المشروع عددًا من المحاور منها: تنفيذ محور مسح الإصابات لتحديد مواقع نشاط هذه الآفات وخاصة فراشة الرمان من خلال تسجيل أعداد بيض فراشة الرمان على مستوى القرى ورصد نشاط الآفات الأخرى، وتنفيذ محور المكافحة الحيوية من خلال تنفيذ عمليات إطلاق للطفيليات المنتجة من وحدات الإكثار بالجبل الأخضر وجماح والرميس.

ومن المتوقع إنتاج حوالي 220 مليون طفيل من طفيليات الترايكوجراما من هذه الوحدات للحدّ من مخاطر الإصابة بدودة ثمار التفاح في محصول الجوز التي سجلت سابقا ارتفاعًا في مؤشر الإصابة.

وسيتم نشر مفترسات للحد من مخاطر الحشرة القطنية التي تصيب أشجار الفاكهة بالجبل الأخضر لاحقا وتنفيذ محور المكافحة الميكانيكية لمختلف الآفات فيما يخص فراشة الرمان من خلال التخلص من بيض فراشة الرمان يدويا وتكييس الثمار بالأكياس الشبكية حيث يسهم ذلك في تقليل الإصابة بالفراشة، وتنفيذ محور للمكافحة بالمبيدات الصديقة للبيئة لبؤر الإصابات بمختلف الآفات إن وجدت.

وأسهم المشروع خلال السنتين الماضيتين في إطلاق ما يقارب 265 مليونًا و310 آلاف طفيل يسهم في تخفيض نسب الإصابات بفراشة الرمان على ثمار الرمان ورفع نسب الثمار الصالحة للتسويق إلى حوالي 94% لموسم 2020م و95% لموسم 2021م وحماية البيئة العمانية حيث أدى إلى خفض استخدام المبيدات إلى أدنى مستوى له، وحافظ على التوازن البيئي للأعداء الحيوية في زراعات الرمان بالمنطقة.

وسيتم الاعتماد خلال هذا الموسم والمواسم المقبلة على جهود المزارعين وجمعية الرمان بالجبل الأخضر في نشر الطفيليات بمزارعهم وتفعيلهم لبرنامج المكافحة الميكانيكية بإزالة بيض الفراشة وتنفيذ التكييس واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة لتقليل التلوث بالمبيدات والمحافظة على التنوع الحيوي لبيئة الجبل الأخضر.