بطول 13 كيلو مترًا.. إسناد مشروع إنشاء وتحسين الطرق الداخلية للحي التجاري بالدقم

مؤشر الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠٢٢ ١١:١٨ ص
بطول 13 كيلو مترًا.. إسناد مشروع إنشاء وتحسين الطرق الداخلية للحي التجاري بالدقم

الشبيبة - العمانية 

 أسندت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة مشروع إنشاء وتحسين الطرق الداخلية للحي التجاري بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي يبلغ مجموع طولها 13 كيلو مترًا لإحدى الشركات المحلية.

وقال المهندس يحيى بن خميس الزدجالي المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: إن إنشاء مشروع الطرق الداخلية للحي التجاري في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يعد أحد مكونات شبكة الطرق ضمن المخطط الشامل لتطوير المنطقة والذي يمثل استراتيجية التنمية العمرانية الحيوية لمشروع المنطقة حتى 2030م واستكمالًا لخطط الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لتوفير شبكة طرق متكاملة لخلق بيئة حضرية حديثة جاذبة للاستثمار وتنشيط الحركة التجارية في المنطقة.

وأضاف أن المشروع يتضمن طرقًا داخلية في الحي التجاري تشمل 4 كيلومترات كطرق مزدوجة بحارتين بالإضافة إلى 9 كيلومترات كطرق داخلية فردية بحارة واحدة وعددًا من الإشارات الضوئية، وسيتم ربطها مع الطريق الوطني رقم 32 والطرق المحاذية للحي التجاري عبر مجموعة منافذ لتسهيل الحركة المرورية.

كما يتضمن المشروع تنفيذ شبكة صرف صحي لجمع وتصريف المخلفات السائلة من المباني القائمة في الحي التجاري. بالإضافة إلى رصف المواقف الخاصة بالمركبات في المخطط ويوجد ممشى ومسار خاص للدراجات الهوائية لخدمة القاطنين في الحي التجاري والأحياء المجاورة. كما يشمل أيضًا عددًا من المرافق التي تلبي توجهات المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتوفير البنية الأساسية لجعل الحي التجاري حيًّا نموذجيًّا للمدن الذكية.

وأشار إلى أن خطة المشروع تتضمن أيضًا تنفيذ أعمال الرصف والتحسين بما في ذلك تجهيز الطرق الفرعية وإنشاء مواقف للسيارات خصصت لها مساحات مناسبة وأماكن للحافلات، بالإضافة إلى إنشاء عدد من التقاطعات الداخلية وإنشاء عدد من الحواجز والمطبات وستقوم الشركة المنفذة للمشروع بتوريد وتركيب واختبار نظام إنارة الشوارع الذكي على طول الطرق وأماكن وقوف السيارات الأخرى.

وأوضح المهندس يحيى بن خميس الزدجالي أنه بحسب نطاق العمل ستقوم الشركة المنفذة بتركيب أعمده الإنارة الذكية بالإضافة إلى تجهيز عدد من المنافذ المخصصة لشحن السيارات الكهربائية وتوفير شبكات الاتصالات.