حلقة عمل حول منصة ’اعتمد’ في كومكس

مؤشر الثلاثاء ٢٤/مايو/٢٠٢٢ ١٤:١٩ م
حلقة عمل حول منصة ’اعتمد’ في كومكس

مسقط  - الشبيبة 

عقدت بلدية مسقط في إطار مشاركتها في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس) بنسخته الحادية والثلاثين، حلقة عمل حول منصة اعتمد، والتي تم تدشينها يوم أمس الأول انسجاماً مع توجه الحكومة نحو التحول الرقمي وترجمة لسعي محافظة مسقط نحو رقمنة خدماتها وتنفيذ خططها وبرامجها التي تدعم التحول الرقمي حيث قدمت المهندسة هدى بنت محمد العفيفية المديرة التقنية للمنصة شرحا متكاملا حول منصة اعتمد ومميزاتها .

شراكة وتكامل

حيث تعد منصة اعتمد أحد المشاريع الوطنية الاستراتيجية التي من شأنها توفير منظومة رقمية متطورة، وممكنة مكانياً ومتكاملة تعمل على تبسيط إجراءات إصدار شهادة عدم الممانعة لعمليات الحفر داخل محافظة مسقط، والتي قامت بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة وهي وزارة الدفاع، وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، الشركة العُمانية للاتصالات عمانتل، الشركة العُمانية القطرية للاتصالات أوريدو، الشركة العُمانية للنطاق العريض، الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي(حيا، و ديم)، الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء.

حوكمة الإجراءات

وتهدف هذه المنصة إلى توحيد إجراءات إصدار شهادة عدم الممانعة لأنشطة الحفر، بما يضمن تبسيط الإجراءات وتسريعها وحوكمة عملية إصدار شهادة عدم الممانعة دون حاجة المستفيد لمراجعة أي جهة. بما ينعكس إيجابا على تحسين وتعزيز جودة الخدمات الرقمية المقدمة للمستفيدين منها؛ للوصول إلى بيئة رقمية آمنة وميسرّة وخالية من التعامل الورقي مما يمكن من تسريع إنجاز المعاملات؛ للارتقاء بجودة وكفاءة الأداء المؤسسي.

إجراءات التحسين:

أحدث تدشين منصة اعتمد نقلة نوعية في إجراءات سير معاملة استخراج تصاريح الحفر ، حيث كانت تقوم بلدية مسقط – ممثلة في إدارة الدراسات الفنية بالمديرية العامة للمشاريع - بتلقي طلبات تصاريح الحفر، واعتماد مسارات الحفر المقدمة من قبل الاستشاريين والمقاولين المحليين ورقياً، وذلك بعد اعتمادها من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، وتتخلل العملية العديد من الإجراءات؛ مما يستنفد جهدًا ووقتاً طويلاً بمعدل لا يقل عن 6 أشهر.

ركائز ومنطلقات تقنية:

وعليه فقد عمدت المنصة إلى استخدام أحدث التقنيات لمعالجة التحديات المختلفة التي كانت تصاحب إجراءات استخراج التصاريح لأنشطة الحفريات خارج حدود قطعة الأرض في محافظة مسقط وتقليص المسار الزمني المتطلب سابقا لإنجازها من خلال إنشاء نظام مركزي لإصدار شهادات عدم الممانعة لمسارات الحفر مدعم جغرافيًا للشركات، وتحسين عملية منح شهادة عدم الممانعة لمسارات الحفر من خلال التوحيد المبني على الضوابط والمعايير المحلية والعالمية، واعتماد أفضل الممارسات وجعلها مركزية. أخذًا بالاعتبار التنسيق بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين وعبر الكيانات المختلفة لجعل عمليات شهادة عدم الممانعة التي تفي بمتطلبات معاملات الموافقات والتصاريح لأعمال مسارات الحفر أكثر كفاءة ودقة في اتخاذ القرار وفي مدة أقل من الوضع القائم.

خارطة مركزية لأصول الخدمات

كما عملت على استخدام التقنية لتطوير طريقة طلب شهادة عدم الممانعة لتلقي طلبات المقاولين وإدارة العمليات المختلفة المتعلقة بإصدار شهادة عدم الممانعة لمسارات الحفر، وعمل مركزية للخارطة الجغرافية لأصول الخدمات، بالتكامل مع الجهات المعنية بطريقة مباشرة مثلخدمات الكهرباء، الاتصالات، المياه وغيرها ، بالإضافة لتحقيقها لأتمتة العملية المشتركة بين مختلف الجهات في المنصة لاتخاذ القرارات على الطلبات.

تحول رقمي آمن

 تعد منصة اعتمد رافدًا تقنيًا جديدًا لخدمات العمل البلدي والمؤسسي، حيث تم العمل على ربط وتكامل خدمات المعاملات الإلكترونية مع أنظمة وقواعد بيانات الجهات ذات الصلة، والتكامل مع أنظمة أخرى مثل التصديق الإلكتروني(PKI) ووزارة التجارة والصناعة (MOCI) والتي توفر من خلالها بيئة عمل موثوقة وآمنة، وتضمن سرية ومصداقية وسلامة المعلومات، بحيث يتمكّن المستخدم من إنشاء ملفه الشخصي بطريقة آمنة وسهلة ومتابعة جميع معاملاته. إلى جانب الربط مع بوابة الدفع الإلكترونية المعتمدة من قبل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والتي ستسهم بشكل كبير في إنجاز المعاملات بطريقة آمنة وسهلة.