كيف تتغلب على ملل الحياة الزوجية

مزاج الثلاثاء ٠٣/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٣٢ ص
كيف تتغلب على ملل الحياة الزوجية

مسقط-ش
إن تسلل الملل والفتور إلى العلاقة الزوجية أمر وارد بعد مرور سنوات على الزواج حيث تدور الأيام وتمضي بشكل روتيتي ممل، ويعتبر هذا الأمر طبيعيا في كثير من الأحيان خاصة مع زيادة الإلتزامات التي تقع على الوالدين سواء على صعيد الأسرة والأبناء أو على صعيد العمل، ويؤدي هذا الملل إلى عدد من الأمور السيئة أهمها فتور العلاقة بين الزوجين أو زيادة المشاكل مع الأبناء ومن هنا يجب على الوالدين أن يحاربا هذا الملل المتسلل إلى حياتهما العائلية بعدة طرق.
وبهذا الصدد تنصح عالمة النفس " افليسيتاس هاينه " من مدينة هيركسهايم، الطرف الذي يشعر بالرتابة والملل بأن يُذكّر شريك حياته بفترة بداية علاقتهما، كأن يذكره بالأماكن التي كانا يحبان التردد عليها سوياً والأشياء المشتركة التي كانت تجمعهما والوعود والعهود التي قطعوها على أنفسهما.
وبحسب حديثها فإنه إذا وجد الطرف الذي يشعر بالملل استجابة ضعيفة من شريك حياته، فتنصحه هاينه بأن يناقش معه موضوع رتابة العلاقة بكل صراحة ووضوح، مع مراعاة عدم التعبير عن ذلك في شكل هجوم، كالقول مثلاً :"لم تعد تحبني، لم تعد تهتم بي وبمشاعري"، وإنما في شكل أمنيات رقيقة وكلمات حانية، كالقول مثلاً :"كم أود أن نستعيد ذكرياتنا الجميلة، كم أشتاق إلى الأيام الخوالي التي كانت تغمرنا فيها السعادة".
ويمكن أن يتعامل الطرفان بحكمة في هذا الأمر ويحاول كل منهما أن يكسر هذا الروتين الممل الذي يتسبب في النهاية في حاله من الدوران في الدائرة المغلقة وهنا يجب إضافة بعض اللمسات من الرومانسية إلى الحياة الزوجية.
كما أنه من المهم أيضا أن يشارك الأبوين في بعض الأنشطه الإجتماعية والعائلية ولو لمرة في الأسبوع فهذا يعطي الفرصه للقاءات وحوارات ترفيهية تساعد في تجديد الحالة النفسية.
ومن المهم أيضا محاولة تغيير الروتين اليومي، كمواعيد تناول الطعام، وأماكن التنزه ومشاهدة نوعية مختلفة من البرامج، كما يمكن للأسرة أن تتناول العشاء أو الإفطار معا خارج المنزل, والذهاب لمشاهدة أحد الأفلام في السينما بهدف قضاء وقت جميل مختلف.