طلبة عمانيون يبتكرون جهازًا لإنقاذ الصيادين

مزاج الأحد ٢٢/مايو/٢٠٢٢ ١٢:٠٧ م
طلبة عمانيون يبتكرون جهازًا لإنقاذ الصيادين

الشبيبة - العمانية 

تمكن فريق من شركة "إتيان" الطلابية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار من ابتكار جهاز يُسهم في إنقاذ الصيادين خلال رحلات الصيد البحرية وسُجِّل الجهاز وحصل على شهادة الملكية الفكرية من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وقال أيمن بن عبدالله الحوسني أحد أعضاء الفريق لوكالة الأنباء العمانية إن فكرة الجهاز وآلية عمله تقوم على تركيب الجهاز في قارب الصيد لحمايته من مشكلات قد يواجهها الصياد وتم تحديد هذه المشكلات من خلال عمل استبيان وُزِّعَ على الصيادين.

وأضاف أن نتائج الاستبيان أشارت إلى أنّ المشكلات الشائعة والمتكررة تتمثل في انقلاب القارب بشكل كامل وغرق القارب من خلال تسرب الماء إلى داخل القارب في حال واجه الصياد إحدى هاتين المشكلتين.

وذكر أن الجهاز في هاتين الحالتين يرسل رسالة استغاثة للجهات المختصة متبوعة بموقع القارب لمباشرة عملية الإنقاذ أما في حالة تعطل القارب لأي سبب كان في وسط البحر فيوجد في الجهاز زر طوارئ وبدوره يقوم بإرسال رسالة استغاثة متبوعة بموقع القارب للجهات المختصة.

ولفت إلى أنه تم البدء في تركيب وتصنيع الجهاز لأول مرة في يونيو من العام الماضي حيث صُمم الجهاز لتركيبه في قوارب الصيد البحرية الصغيرة وقوارب النزهة والرحلات بهدف ضمان سلامة وأمن مستخدمي تلك القوارب مضيفا أنه قد قُدّم طلب الحصول على براءة اختراع وإتمام جميع متطلباتها كما حصل الجهاز على حفظ للملكية الفكرية

ووضح أن مميزات الجهاز المبتكر ومكوناته تعمل على تقنيات اتصال متطورة عن طريق الأقمار الصناعية والتي تتيح الاتصال من أي مكان على سطح الأرض كما يحتوي على مستشعرات لتسرب المياه في القارب ومستشعرات للانقلاب في حال تعرض القارب للغرق وتم الانتهاء من النماذج الأولية وإثبات عملها وجاري العمل في مرحلة النموذج النهائي.

وقال أيمن بن عبدالله الحوسني أحد أعضاء الفريق: إنّ الجهاز مر بعدة مراحل قبل عملية التصنيع والتي تمثلت في مرحلة البحث والدراسة ومرحلة النموذج الأولي وتعديلاته ومن ثَمّ مرحلة الاختبار والتجريب للمرحلة النهائية مُعربًا عن أمله في أن يجد هذا الجهاز الدعم المنشود من جهات الاختصاص والمتمثل في الدعم المالي ودعم الجهات المعنية في وضع التسهيلات لإجراء المزيد من البحوث والتجارب لتطويره.