الصحة العالمية تتوقع ظهور المزيد من حالات ’جدري القرود’ على مستوى العالم

مزاج الأحد ٢٢/مايو/٢٠٢٢ ٠٩:٣٤ ص
الصحة العالمية تتوقع ظهور المزيد من حالات ’جدري القرود’ على مستوى العالم

الشبيبة - العمانية 

 توقعت منظمة الصحة العالمية أن يتم رصد المزيد من حالات الإصابة بـ/جدري القرود/ في الوقت الذي توسع فيه نطاق المراقبة في الدول التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وقالت المنظمة إنه حتى يوم أمس السبت، تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يشتبه بإصابتها بـ/جدري القرود/ من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس، مضيفة أنها ستقدم مزيدا من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للدول حول كيفية الحد من انتشار /جدري القرود/.

وأوضحت أن "المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض."

ويعد /جدري القرود/ من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية، ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية، اجتماعا "طارئا" لبحث انتشار مرض جدري القرود في عدد من دول أوروبا وأمريكا الشمالية عقب تأكيد تسجيل أستراليا وكندا، أول حالات إصابة بذلك المرض الجلدي النادر.

ومع مرور الأيام، ترتفع حالات الإصابة بمرض جدري القرود، فيما رُصد المرض أيضا في كل من بريطانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة.

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

ويعد جدري القرود أحد أشكال مرض الجدري الجلدي، وهو مرض تم القضاء عليه عام 1980، ويعد من الأنواع الأقل انتقالًا وفتكًا، كما أن أعراضه أكثر اعتدالا.