الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بمحافظة ظفار

بلادنا الأربعاء ١٨/مايو/٢٠٢٢ ١٦:٥٣ م
الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بمحافظة ظفار

الشبيبة - العمانية 

 احتفلت المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار اليوم بقاعة الوسائط المتعددة بمنتزه البليد الأثري باليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق الـ 18 من مايو من كل عام.

وألقى أسامة بن محمد الرواس مدير متحف أرض اللبان كلمة بهذه المناسبة قال فيها: إن سلطنة عُمان تحتفل مشاركةً دول العالم باليوم العالمي للمتاحف الذي يأتي هذا العام تحت شعار (قوة المتاحف).

وأضاف أن شعار هذا العام يحمل رسالة للعالم أجمع بأن المتحف شريك استراتيجي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وبناء المجتمع من خلال التعليم وهذا ما يسعى إلى تحقيقه متحف أرض اللبان، من خلال اختيار شجرة اللبان عنوانًا لهذا الاحتفاء للتذكير بتاريخها وحفاظًا على استدامتها.

وأشار الرواس في كلمته إلى أن متحف أرض اللبان يعرض بين أروقته وقاعاته منذ افتتاحه في 23 من يوليو 2007م، العديد من المقتنيات والمعلومات التي أبهجت الزائرين، وأتحفت الباحثين، حيث سجل هذا الصرح الثقافي قرابة المليون زائر منذ افتتاحه ولغاية العام 2021م.

اشتملت الفعالية على تقديم محاضرات علمية حول شجرة اللبان (تاريخ واستدامة ومستقبل) ألقاها خبراء ومختصون في مجال اللبان، حيث تناولت المحاضرات تاريخ تجارة اللبان والأهمية الطبية لشجرة اللبان والإدارة البيئية المتكاملة لأشجار اللبان في محمية جبال سمحان.

كما صاحب الاحتفال افتتاح معرض الصور (حكاية اللبان) للمصور الضوئي عدنان دهيش والذي يستمر لمدة أسبوعين ويضم(8) صور ضوئية تبرز الاهتمام بزراعة أشجار اللبان بمحمية وادي دوكة ودور القطاع الخاص في دراسة شجرة اللبان، بالإضافة إلى عروض للصناعات الحرفية التقليدية العُمانية وعرض عملي لكيفية استخراج اللبان باستخدام شجرة المجسم العلمي لوادي دوكة الموجودة بمنتزه البليد الأثري.

حضر الاحتفال خالد بن عبدالله العبري مدير عام التراث والسياحة بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين والمهتمين في مجال المتاحف.