أعضاء بالكونغرس يدعون لتحقيق 'FBI' بمقتل شيرين أبو عاقلة

الحدث الأربعاء ١٨/مايو/٢٠٢٢ ١٣:٢٤ م
أعضاء بالكونغرس يدعون لتحقيق 'FBI' بمقتل شيرين أبو عاقلة

واشنطن - الشبيبة

وقع 10 من أعضاء في الكونغرس الأمريكي على الأقل رسالة لمطالبة سلطات البلاد بالتحقيق باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة "الجزيرة"، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت عضوة مجلس النواب الأمريكي رشيدة طليب، وهي فلسطينية الأصل، في تصريحات لقناة "الجزيرة"، الثلاثاء: إنه "أمر غير مسبوق أن يرفع أعضاء في الكونغرس أصواتهم للتنديد بما جرى"، في إشارة إلى اغتيال أبو عاقلة.

واغتيلت الصحفية أبو عاقلة (51 عاماً) في 11 مايو 2022، من جراء إصابتها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه لمخيم جنين للاجئين الفلسطينيين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت طليب: "لا يمكن السماح للأشخاص الذين يرتكبون جرائم حرب بأن يحققوا مع أنفسهم (في إشارة إلى الاحتلال)، وطالبت النائبة الديمقراطية بربط المساعدات الأمريكية لإسرائيل باحترام الأخيرة لحقوق الإنسان"، وفق ما نقلته الخليج أونلاين.

وفي السياق نقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر في الكونغرس الأمريكي أن الرسالة المذكورة تطالب مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ووزارة الخارجية الأمريكية بالتحقيق باغتيال أبو عاقلة.

وكان موقع "إنترسبت" الإخباري الأمريكي قد نقل، أول أمس الاثنين، عن مصادر مطلعة، أن نائبين ديمقراطيين في الكونغرس يسعيان إلى الحصول على توقيعات مشرعين على رسالة تطالب مكتب التحقيقات الفيدرالي والخارجية الأمريكية بالتحقيق في اغتيال "إسرائيل" للصحفية الفلسطينية.

وحسب الموقع، فإن الرسالة التي أعدها أندريه كارسون النائب عن ولاية إنديانا، ولو كوريا النائب عن ولاية كاليفورنيا، تطالب الخارجية الأمريكية أيضاً بالتحقق مما إذا كان مقتل صحفية تحمل الجنسية الأمريكية ينتهك أياً من القوانين الأمريكية.

وأثار اغتيال "إسرائيل" للصحفية الفلسطينية ردود فعل غاضبة ومطالبات فلسطينية وعربية ودولية بالتحقيق في العملية ومحاكمة مرتكبي الجريمة.

واتهمت فلسطين دولة الاحتلال الإسرائيلي بتعمد إطلاق النار على الصحفية أبو عاقلة، بينما كانت تمارس عملها بتغطية اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.