تعرف على أبرز فعاليات يوم الغد من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»

مزاج الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠٢٢ ٢٢:٤١ م
تعرف على أبرز فعاليات يوم الغد من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»


الشارقة - الشبيبة 

يفتتح "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" فعالياته يوم الأربعاء (18 مايو) بمجموعة من الأنشطة والفعاليات وورش العمل التي تشهدها كافة منصات المهرجان ابتداء من الساعة 9:00 صباحاً، حتى 8:00 مساءً، ويقدمها مجموعة من الخبراء والمتخصصين.

روح القهوة

لقاء تنظمه دار أوستن ماكولي بابليشرز، ويجمع عدنان الطنيجي وفايزة مباركي، حيث يرويان قصة اليربوع الذي ينتقل إلى عالم آخر مغاير لعالمه، مبرزةً قيمة التعايش مع الآخرين وإن كانوا مخالفين لنا حتى في الزمان الذي نعيش فيه.

10:00 – 11:00 - ملتقى الثقافة 2

لقاء الطلاب

حوار تتوجه من خلاله فاشتي هاريسون إلى الطلاب، حيث تتبادل الأفكار معهم حول كتب الأطفال الأكثر مبيعاً، وما هي العوامل التي تجذب الصغار إليها، وكيف يتعاملون مع وقائعها وأحداثها.

10:00 – 11:30 - قاعة الفكر

أطفالنا وأوزان الشعر

ورشة تفاعلية تقدمها صالحة غابش وليلى أبو ذكرى، وينظمها المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ويتعرف الأطفال من خلال هذه الورشة على الإيقاعات الموسيقية التي يقوم عليها الشعر العربي، والأوزان الإيقاعية التي تميز القصائد المكتوبة باللغة العربية.

6:00 – 7:00 - ملتقى الثقافة 1

شاشة الطفل

جلسة حوارية من تنظيم "هيئة الشارقة للكتاب"، يتحدث خلالها إيفجينيا جولوبيفا وعمر طاهر وفلاح هاشم، حول المحتوى الإعلامي الذي يخاطب الأطفال من خلال الشاشة، وهل يخدم تطلعات أطفالنا ويساهم في الارتقاء بمعارفهم وآفاقهم، وما هو المأمول لتقديم منتج إعلامي متطور يتقاطع مع حاجة الأطفال المتطورة مع تطور المجتمعات.

6:00 – 7:00 - ملتقى الثقافة 2

رسوم مشوقة

بتنظيم من "هيئة الشارقة للكتاب"، يتحدث فاشتي هاريسون وانطلاق محمد علي، حول أهمية الرسوم التوضيحية في قصص الأطفال، والعوامل التي تسهم من خلالها الرسوم في مضاعفة القيمة التي تقدمها قصص الأطفال، والتقنيات التي تضفي من خلالها أبعاداً جمالية على المحتوى المكتوب للقصة.

7:00 – 8:00 - ملتقى الثقافة 1

محطة التواصل الاجتماعي

كيف تصبح فنان رموز غير قابلة للاستبدال؟ ورشة تقدمها خبيرة التواصل الاجتماعي "ماجدة" وتشارك خبرتها مع الحاضرين، في كيفية إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال، والخطوات التي ينبغي اتباعها لإنشاء العملات المشفرة والتصاميم الفنية التي تعتمد على تلك التقنيات المتطورة، مع الحديث عن الأسواق التي تنشط فيها تلك المنتجات، وطرق تسويقها والاستفادة منها من الناحية التجارية.

 5:00 – 6:00 - مقهى التواصل الاجتماعي

إنشاء «ترند» باستخدام منصة «تيك توك»

ورشة يستضيفها مقهى التواصل الاجتماعي، تتحدث فيها حلا حرب العوامل التي تساعد صناع المحتوى على إبداع موضوعات ذات جاذبية عالية على منصة تيك توك، تضمن سرعة انتشارها وإعجاب المتابعين بها.

7:00 – 8:00 - مقهى التواصل الاجتماعي

محطة القصص المصورة

تريد أن تكون كاتبا؟ يتحدث في هذه الجلسة، التي تستهدف كافة الفئات العمرية، تريسي تود حول الطرق التي تجعلنا كتاباً مبدعين، والآليات التي تسهم في جعل ما نكتب يلبي تطلعات وشغف القراء.

10:00 - 11:00 - ركن القصص المصورة

5:00 – 6:00 - ركن القصص المصورة

الورش والأنشطة

وتستمر فعاليات الورش المعرفية والبدنية على مدى ساعات المهرجان، من خلال منصات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والمختبر والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والصحافة والإعلام والرياضة، لتقدم مزيجاً من الأنشطة الذهنية والبدنية، التي تثري أوقات زيارة الأطفال للمهرجان، حيث يتعرف الأطفال من خلالها على صناعة الدارات الكهربائية، وكتابة الأخبار الصحفية، وممارسة رياضات التحمل، إضافةً إلى ورش: المشغولات اليدوية، والحكواتي، والكيمياء، وعبور المتاهات، والهبوط على سطح القمر.