مجمعات مدائن الاستثمارية تقدم فرص استثمارية جذابة للاستثمار الصناعي

مؤشر الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠٢٢ ١٨:٥٠ م
مجمعات مدائن الاستثمارية تقدم فرص استثمارية جذابة للاستثمار الصناعي

بقلم: المهندسة سمر الحوسنية

يعد الاستثمار العقاري من الاستثمارات الأساسية للأفراد والمؤسسات، ويندرج تحت الاستثمار العقاري خمسة أصناف رئيسية للاستثمار وهي كالتالي: السكني، التجاري، السياحي، الصناعيوالمتعدد، وقد احتفظت العقارات الصناعية بسمعة جيدة بين الاستثمارات العقارية خاصة في فترة الجائحة ومن بعدها حيث كان لها قدرة تنافسية أفضل من الاستثمارات العقارية الأخرى وأثبتت أنها أكثر استقراراً كأصول، وخاصة مع الطلب المتزايد للتصنيع المحلي وتوطين الصناعات لكل ما له علاقة بتحقيق الأمن الصناعي للبلاد. 

وللعقارات الصناعية مزايا كثيرة غير موجودة في الاستثمارات العقارية الأخرى مثل: -

تكلفة البناء أقل من العقارات الأخرى.

عقود إيجار طويلة المدى (مصانع المواد الغذائية/ مصانع البلاستيك/الصناعات المتعددة/القطاع اللوجستي) فالمستأجر يطلب عقد طويل المدى لأسباب كثيرة منها تكلفة تجهيز المصنع وتركيب المعدات والآلات. الخ.

تكاليف الصيانة وإعادة التأجير أقل تكلفة من العقارات الاستثمارية الأخرى وخاصة عند المقارنة مع العقار السياحي والتجاري.

وتتعدد المساحات والاستخدامات المطلوبة للعقارات الصناعية، فبعض المشاريع الصناعية تتطلب مساحة صغيرة وبعضها تتطلب مساحات كبيرة، وهنا تكمن جاذبية فرصة الاستثمار في مجمعات مدائن الاستثمارية فهي تمكّن المستثمر من اختيار الاستثمار الصناعي الذي يريد الدخول فيه، إذ يوجد لدينا في الحزمة الأولى من الفرص، أربع فرص استثمارية وهي كالتالي:

الصناعات الغذائية

الصناعات البلاستيكية

الصناعات المتعددة

القطاع اللوجستي

وهذه الفرص من الأنشطة الصناعية متوزعة على أربع مدن صناعية تابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" وهي صحار الصناعية، البريمي الصناعية، سمائل الصناعية وصور الصناعية.

وبالنظر إلى الآفاق الواعدة لسوق العقارات الصناعية؛ فإن الاستثمار في هذه العقارات أمر جذّاب لكل من

صناديق الاستثمار العقاري، شركات التطوير العقاري، شركات الاستثمار، البنوك الاستثمارية وصناديق التقاعد، حيث التطوير الصناعي يحقق تدفقات نقدية مستقرة مقارنة بالاستثمارات العقارية الأخرى.

وبلغة الأرقام حققت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) نمواً سنويا، حيث كان إجمالي الاستثمارات 3.47 مليار عماني في 2010 ليصل إلى 6.89 مليار في 2021.

ومن المتوقع أن يستمر النمو في القطاع الصناعي لأسباب كثيرة منها تركيز حكومة سلطنة عمان على توطين الصناعات وتقديم مزايا قوية للاستثمار الصناعي مما يشجع المزيد من رؤوس الأموال المحلية والأجنبية للاستثمار في هذا القطاع مما يؤدي إلى المزيد من الطلب على العقارات الصناعية.

وتعد مجمعات مدائن الاستثمارية من أفضل الفرص الاستثمارية للمؤسسات التي تبحث عن فرص استثمارية في القطاع الصناعي، فهناك طلباً إقليمياً ومحلياً على المساحات والوحدات العقارية الصناعية لإقامة مشاريع الصناعات الغذائية، الصناعات البلاستيكية، الصناعات المتعددة والقطاع اللوجستي.

* مديرة مشروع مجمعات مدائن الاستثمارية