بدء الحصاد التجاري الأول لمشروع استزراع الروبيان بجعلان بني بو حسن

مؤشر الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠٢٢ ١٦:٤١ م
بدء الحصاد التجاري الأول لمشروع استزراع الروبيان  بجعلان بني بو حسن

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت شركة تنمية أسماك عمان اليوم، عن بدء أول حصاد تجاري لمشروع استزراع الروبيان في (قرون) بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية.

ويعد هذا المشروع من أهم المشاريع الرائدة لشركة تنمية أسماك عمان في قطاع الاستزراع المائي في سلطنة عمان. وقد تم إنشاء المشروع وفقًا لأعلى المعايير الدولية بحيث يوفّر فرصًا تدريبية للمتخصصين في مجال استزراع الأحياء المائية في السلطنة.

كما يُقدّم الدعم لرواد الأعمال والمستثمرين المهتمين بهذا القطاع، كما يُسهم هذا المشروع في تنويع مصادر الإيرادات غير النفطية واستحداث فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العماني تماشيًا مع أهداف رؤية عمان 2040.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج المشروع بمتوسط 400 طن شهريًا، وفقًا للأحجام والنسب التالية:

31-40جرام بنسبة 45% - 41-50 جرام بنسبة 50% - 51-60 جرام بنسبة 5%

ويُركّز المشروع على استزراع الروبيان ذي الأرجل البيضاء باستخدام زرائع خالية من مسببات الأمراض النوعية تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتم جميع عمليات الإنتاج للمشروع في بيئة نظيفة وآمنة بيولوجيًا دون الاعتماد على أي أدوية أو مضادات حيوية أو أي كيماويات قد تؤثر على الصحة العامة. وبعد وصول الروبيان إلى الحجم التجاري، يتم حصاده ميكانيكيًا وتجميده بالتبريد للحفاظ على نضارته ومن ثم تسليمه إلى مصنع التجهيز الأولي في غضون 30 دقيقة. وهناك يتم تنظيفه بمياه عذبة مبردة وفرزه وتصنيفه آليا حسب الحجم. ويُعبأ الروبيان المبرد الذي تم تصنيفه في عبوات مع رقائق الثلج ومن ثم يتم توزيعه على الموزعين أو المصانع حسب الطلب.

وكانت الأعمال الإنشائية في هذا المشروع – الذي يعتبر باكورة استثمارات الشركة في مجال استزراع الروبيان - قد بدأت في نوفمبر 2018م، وبعد ذلك انطلق التشغيل التجريبي للمشروع في نوفمبر 2021م.

وتم بناء المشروع على طول ساحل بحر العرب، بمنطقة قرون، حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 20 مليون ريال عماني على مساحة 500 هكتار، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع عند اكتمال تشغيله بالكامل إلى 4600 طن سنويا بحلول العام 2023م.

تجدر الإشارة إلى أن شركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي، قد تولت تنفيذ أعمال تصميم المشروع وتطويره لشركة الروبيان الطبيعي.

وصُمم المشروع بشكل يراعي المعايير والاشتراطات البيئية المعمول بها محليًا ودوليًا للاستزراع المائي من حيث الإنتاج المستدام دون التسبب بأية أضرار على البيئة.

كما يقع المشروع في منطقة بعيدة عن الأماكن المكتظة بالسكان أو أي أنشطة صناعية وزراعية، وتشمل مرافق المشروع وحدة رعاية أمهات الروبيان الخالية من الأمراض وإنتاج البيوض، ووحدة تخصيب البيوض وإنتاج اليرقات، ووحدة حضانة، إضافةً إلى أحواض تسمين، ومخازن، وورش، ومكاتب إدارية، ومرافق سكنية، ومصنع للتجهيز الأولي، ومصنع ثلج، ومحطة للتناضح العكسي.