غرفة تجارة وصناعة عمان تستقبل وفدًا تجاريًا إيرانيًا

مؤشر الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠٢٢ ١٥:٥١ م
غرفة تجارة وصناعة عمان تستقبل وفدًا تجاريًا إيرانيًا

الشبيبة - العمانية 

 استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان بمقرها الرئيسي اليوم وفدًا تجاريًا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، برئاسة سعادة علي رضا بيمان باك وكيل الصناعة والمعادن والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأوضح سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن الزيارة تعد انعكاسا لمساعي البلدين الصديقين لتعزيز العلاقات الراسخة والتبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف أن الغرفة تعمل على تسيير واستقبال الوفود التجارية وإتاحة المجال أمام أصحاب الأعمال وممثلي القطاع الخاص في البلدين لعقد مثل هذه اللقاءات الثنائية، ومناقشة إبرام الشراكات التي تعمل على تسريع وزيادة التبادل التجاري والاستثماري.

وقال سعادته إن هذه اللقاءات ستفتح آفاقا جديدة للعمل التجاري والاستثماري المشترك في أهم القطاعات الواعدة إضافة إلى تطوير وتسهيل آليات العمل التجاري المتبادل بين الجانبين سعيا إلى إيجاد تنوع اقتصادي يحقق تطلعات البلدين الصديقين.

وأشار رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إلى أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وإيران قد بلغ بنهاية يونيو 2020 نحو 306 ملايين و43 ألفا و454 دولارا أمريكيا متضمنا صادرات عمانية بــ175 مليونا و207 آلاف و219 دولارا أمريكيا وواردات إيرانية بــ130 مليونا و836 ألفا و260 دولارا أمريكيا.

من جانبه أشار سعادة علي رضا بيمان باك وكيل الصناعة والمعادن والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى أن الجانب الإيراني يتطلع إلى تحقيق المزيد من معدلات التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، إضافة إلى تطوير العلاقات التجارية التي من شأنها تعزيز إقامة المشاريع المشتركة، مضيفا أن إيران تعمل على حل الإشكاليات التي تواجه أصحاب الأعمال العمانيين في إيران، كما تعمل على حل القضايا البنكية والبنية الأساسية، والنظر في التحديات والمعوقات التي تقف عائقا على استمرار زيادة معدلات التبادل التجاري.

من جانبها أشادت الدكتورة شهلاء العموري نائبة رئيس غرفة التجارة الإيرانية – العمانية بالتعاون القائم بين سلطنة عمان وإيران، مؤكدة على أهمية تفعيل اتفاقية الجانبين فيما يخص إنشاء مركز التحكيم التجاري المشترك بين البلدين، إضافة إلى العمل على تحسين بيئة الأعمال بين الجانبين وتسهيل الإجراءات على أصحاب وصاحبات الأعمال.

وعلى هامش اللقاء تم عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم الإيرانيين.