اكتمال كافة التجهيزات فيها حديقة العامرات تفتح أبوابها لزوار مهرجان مسقط 2016

مزاج الخميس ١٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
اكتمال كافة التجهيزات فيها
حديقة العامرات تفتح أبوابها لزوار مهرجان مسقط 2016

العامرات- عبدالله بن خلفان الرحبي
أكملت بلدية مسقط كافة تجهيزاتها بحديقة العامرات العامة لأنطلاقة مهرجان مسقط اليوم والذي يأتي تحت عنوان "عِش عمان" وفق رؤية عصرية متجددة لمضامين الحدث والثراء والتنوع، حيث تمتاز فيها القيم والأصالة بالحضارة والتطلعات المستقبلية.
وتم وضع اللمسات الجمالية وتركيب أضواء الزينة والإعلانات الترويجية وتركيب شعارات المؤسسات والجهات الراعية للمهرجان حيث أكلمت البلدية تجهيز كافة المرافق وصيانة لبعض المواقع وعمل وإضافات وتطوير وتشجير وغيرها من العناصر الجمالية وسط أجواء من الراحة والمتعة والإبهار.
وقامت البلدية أيضا بتهيئة المواقف التي تستوعب آلاف المركبات من زوار المهرجان وتهيئة المداخل لمواقع الفعاليات حيث مجهز جميعها بالإنارة.
ومن أهم الفعاليات التي تستضيفها حديقة العامرات هذا العام حسب ما أقرته اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط القرية التراثية
وتعتبر من المواقع الرئيسية التي تعد قبلة الزوار والجنسيات لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه، فهي تجسيد واقعي للقرية العمانية بتفاصيلها الدقيقة حيث تعتبر القرية التراثية متحفا مفتوحا يختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه.
وتم تقسيم القرية إلى أربع بيئات وهي البيئة البدوية والبيئة الحضرية والبيئة الزراعية والبيئة البحرية وفي كل بيئية يعرض نماذج للإرث البيئي بقالب حي يجذب الزوار.
وأجرت بلدية مسقط جملة من التوسعات والإضافات على القرية، وتحوي القرية التراثية على عدة أقسام حيث سوف يستمتع الجمهور بالسوق الشعبي الذي يحاكي تفاصيل الأسواق التقليدية بما يحويه من منتجات مختلفة خاصة بتواجد الحرفيين العمانيين والباعة من بخور وعطورات والكثير من السلع.
وقد تم توسيع القرية البحرية ونقلها الي مكان آخر لتكون أكبر مساحة مع اضافة مطعم شعبي بمساحة كبيرة أيضا سيتم تفعيل المسرح الكبير بالقرية التراثية أيضا يتواجد بموقع القرية التراثية بعض المسارح التي تستقطب الفرق الشعبية الحماسية القادمة من مختلف ولايات السلطنة.
كما يوجد المطعم الشعبي الذي يوفر أجود المأكولات العمانية الطازجة وستنظم بالقرية التراثية جملة من المسابقات للفنون التقليدية (الحضرية، البحرية، الحماسية) بمختلف الفنون بطريقة حية ومباشرة ويتوقع أن تستقطب تلك المسابقات الجماهير

ويحتوي معرض العلوم و التكنولوجيا و الحضارة "ألف اختراع و اختراع"، على نماذج عدة فيما يختص بمجالات التكنولوجيا والاختراعات لاكتشاف ما هو جديد والذي يقود للإبداع والتخيل والذي يدعوا التعمق في التفكير خاصة لفئة الصغار.
وسيستمتع زوار حديقة العامرات على المسرح الرئيسي بعدد من العروض التي تقدمها الفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية القادمة من الهند ، لبنان ، كاخستان ، تركيا ، الفلبيـن.
كما سيضم منتزه فنون التسلية على جملة من الألعاب المتنوعة والشيقة التي تجلب المرح والسعادة والبهجة في نفوس الأسر وتشهد هذا الركن كل عام إقبالا كبيرا من الزوار.

عروض الساحات و المسرح
وسيشاهد الزائر بساحات حديقة العامرات عن كثب وبشكل يومي عروض اللهب، الإكروبات، التوازن، وفقرات فكاهية للمهرجين، والخدع البصرية والخفة، الإرجوحة، الشخصيات الكرتونية للأطفال.
وتعتبر قرية الديناصورات بحديقة العامرات ملفته للنظر وهي تتواجد لأول مرة يستمتع الزائر بإحجام و أشكال الدينصورات ويستمع بأصواتها التي تشكل مشروع جذب لعشاق الاثارة والمتعة .
وقرية العلوم و المعرفة ايضا تعد من الأركان الجديدة التي من المتوقع أن تستقطب الأطفال لاحتوائها على ابتكارات وعلى تجارب علمية يمكن للطفل مشاهدة ذلك نظريا وعمليا ويمارس بعض من التجارب في مجال العلوم والمعرفة.

وسيشارك في معرض المؤسسات الصغيرة و المتوسطة نخبة مجيدة من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الأسرة المنتجة حيث تعرض بعض المنتجات من بخور وعطور ومستلزمات متنوعة وصناعات محلية ومختلفة وتستقطب هذا المعرض كل عام الزوار حيث تقبل عليه الأسر لأنه يلبي متطلباتهم وأذواقهم.