بورصة مسقط تبدأ العمل بتطبيق آلية جديدة لاحتساب أسعار الإغلاق.. ومسؤول يدلي بتصريح

مؤشر الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠٢٢ ١٤:٠٠ م
بورصة مسقط تبدأ العمل بتطبيق آلية جديدة لاحتساب أسعار الإغلاق.. ومسؤول يدلي بتصريح

مسقط - الشبيبة

منطلقاً من سعي إدارة بورصة مسقط لتحقيق استراتيجيتها التي تهدف إلى تعزيز السيولة وزيادة أحجام التداولات اليومية من خلال توفير الآليات التي من شأنها خلق سوق نشط وفاعل وجاذب لشريحة كبيرة من المستثمرين والمتعاملين في البورصة، ستطلق البورصة في مطلع شهر يونيو القادم ألية جديدة لاحتساب أسعار إغلاقات الشركات المدرجة.

وحول ذلك صرح / بدر بن حمود الهنائي - مدير أول دائرة عمليات البورصة- بأن أسعار الإغلاق ستعتمد في الآلية الجديدة على مزاد يعقد بنهاية جلسة التداول، مشيراً إلى أن نتائج المزادات ستكون هي المحددة لسعر الإغلاق بدلاً من آلية احتساب أسعار الإغلاق المعتمدة حالياً والمتمثلة في المتوسط المرجح بحجم التداول فيما يطلق عليه (VWAP)، والذي يعتمد على جميع الصفقات التي تتم خلال جلسة معينة، لتحديد سعر إغلاق السهم.

وأضاف الهنائي إلى أن الآلية الجديدة تستخدم من قبل مجموعة كبيرة من البورصات العالمية المتقدمة والتى تسهم في تحقيق الاحتساب العادل لأسعار الأوراق المالية مما قد ينعكس في تحسين وزيادة أحجام التداول وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في الأسهم المحلية، كما يزيد من احتمالية جذب استثمارات المحافظ من المستثمرين المحليين والأجانب على حدٍ سواء.

وأفاد مدير أول دائرة العمليات أن تطبيق الآلية الجديدة لاحتساب أسعار الإغلاق ستتم على الشركات المدرجة في السوق النظامي والسوق الموازي فقط مع الابقاء على نفس الآلية المتبعة حالياً على باقي الأسواق وهى سوق السندات والصكوك وسوق المتابعة.

وأشار الهنائي أن احتساب سعر الإغلاق سيتم بناءً على (آلية المزاد) التي تأخذ بعين الاعتبار العرض والطلب في فترة مزاد الإغلاق (جلسة ما قبل الإغلاق) للوصول إلى السعر العادل مثل ما هو مطبق حاليا في جلسة ما قبل الافتتاح، وستكون مدة جلسة ما قبل الإغلاق 10 دقائق تبدأ بعد الانتهاء من جلسة التداول المستمر والتي تنتهي في الساعة الثانية ظهراً. حيث سيسمح النظام بادخال الأوامر والتعديل عليها أو إلغائها خلال السبع دقائق الأولى من مزاد الإغلاق، ويتم خلال الثلاث دقائق المتبقية اتاحة إدخال الأوامر والتعديل عليها بشرط رفع السعر لأمر الشراء أو خفض السعر لأمر البيع ولا يسمح فيها بإلغاء الأوامر، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق بشرط أن لا تقل قيمة الصفقة أو الصفقات عن 2000 ريال عماني أو أكثر. وفي حال عدم تحقق الشرط ، يكون سعر الإغلاق هو سعر آخر صفقة عادية تمت خلال فترة التداول المستمر. أما في حال عدم وجود صفقات على الورقة المالية خلال اليوم، فيكون سعر الإغلاق هو سعر إغلاق اليوم السابق.

الجدير بالذكر، أنه سيتم تطبيق نفس حدود التذبذب السعرية المطبقة خلال اليوم من السعر المرجعي (سعر إغلاق اليوم السابق) وسيسمح النظام باستقبال الأوامر المحددة بسعر، وأوامر السوق، والأوامر المخفية، والأوامر الخاصة بالجلسة ولن يستقبل أمر التنفيذ الجزئي وإلغاء المتبقي، أمر التنفيذ أو الإلغاء الفوري، الصفقات المتفاوض عليها.

وبعد تحديد سعر الإغلاق من خلال جلسة المزاد، سيتمكن المستثمرون من التداول على سعر الإغلاق فقط خلال جلسة التداول على سعر الإغلاق والتى ستمتد لمدة 5 دقائق فقط وذلك من خلال إرسال أوامر (بيع وشراء) بسعر محدد وبناءً عليه يتم إعادة احتساب المؤشرات. وبهذه التعديلات سيغلق التداول بالبورصة في تمام الساعه 2 والربع ظهرا .