تنوع أصناف ثمار التوت في ولاية عبري

بلادنا الأحد ١٥/مايو/٢٠٢٢ ١٢:٥٢ م
تنوع أصناف ثمار التوت في ولاية عبري

العمانية - الشبيبة

مع حلول موسم نضوج وقطاف الفواكه الربيعية يزداد إقبال المواطنين في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة على فاكهة التوت والتي تسمى محليا /الفرصاد/ حيث تتعدد أصناف فاكهة التوت في الولاية إلى خمسة أصناف تختلف عن بعضها في اللون والشكل والطعم.

وقال شهم بن راشد الشهومي أحد المواطنين المهتمين بزراعة أشجار التوت في ولاية عبري إن لديه أربعة أصناف من التوت غير المحلي في مزرعته وهي أشجار التوت الأسود والتوت الأبيض الباكستاني الأصل والتوت التايلندي وأشجار التوت السوري حيث يمكن أن يفتح المجال لهذه الأنواع من الأشجار في مجال الاستثمار الزراعي لتنوع موارد السلة الغذائية في سلطنة عمان.

وأضاف الشهومي أن فترة النضوج وقطاف الثمار لأشجار التوت تبدأ في شهر أبريل وتستمر حتى منتصف شهر مايو أو قبيل شهر يونيو على أغلب الأحوال مشيرًا إلى أن وفرة الإنتاج في محصول التوت قد أدخلت ثقافة جديدة في حفظ هذه الفاكهة التي تعتبر سريعة التلف نوعًا ما، والتي لا تتعدى بضعة أيام فقد قام بعض المواطنين بحفظ الفاكهة عن طريق التجميد والذي يحفظها لمدة طويلة مع الاحتفاظ بفوائدها الغذائية.

وذكر أنه يتم صناعة مربى التوت وعصير التوت المركّز عن طريق غلي فاكهة التوت وإضافة بعض السكر إليها وتعبئتها في عبوات محكمة الإغلاق مما يعطيها مدة صلاحية أطول تصل إلى عدة شهور غير أن الكميات المنتجة حاليًا لا تتعدى كونها للاستعمال المنزلي حيث إن السوق المحلي بطبيعة الحال يتطلب كميات تجارية من محصول التوت.

ووضح الشهومي أنه يسعى لتوسعة زراعة أشجار التوت عن طريق عمل الشتلات من أجل إكثار زراعة هذه الأصناف ونشر طرق العناية بها من أجل الحصول على إنتاج وفير وبجودة عالية.