هو ثالث أبناء الشيخ زايد .. هذه محطات من حياة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد

الحدث السبت ١٤/مايو/٢٠٢٢ ٢٢:٢٦ م
هو ثالث أبناء الشيخ زايد .. هذه محطات من حياة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد

أبوظبي - الشبيبة 

بايعت الإمارات  اليوم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة

وهنا نستعرض لكم محطات من حياة رئيس دولة الإمارات بحسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات.

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه”.  وعند بلوغه الثامنة عشرة من عمره، أتم  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة.

ويمتلك الشيخ محمد بن زايد خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية سانت هيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشغل رئيس دولة الإمارات مناصب عدة في القوات المسلحة ، من ضابط في الحرس الأميري - قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة - إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج في عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وشغل أيضاً عدداً من المناصب السياسية، و التشريعية والاقتصادية للدولة، حيث تولى ولاية عهد إمارة أبوظبي في نوفمبر عام 2004، وأصبح رئيساً للمجلس التنفيذي في ديسمبر عام 2004، كما أصبح نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة في يناير عام 2005.

كما ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان المؤسسات التالية : مجلس أبوظبي للتعليم - سبتمبر عام 2005، وشركة مبادلة للتنمية - العام 2002، ومكتب برنامج التوازن الاقتصادي "الأوفست" لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1992، و يشغل سموه أيضاً عضوية المجلس الأعلى للبترول وجهاز أبوظبي للاستثمار.

وكان له دور فاعل في المشاركة بتطوير إمارة أبوظبي لأكثر من ثلاثة عقود شهدت تحولاً اقتصادياً واجتماعيا متسارعاً.