الكلية العلمية للتصميم تنظم حدث دولي غير ربحي يركز على الصناعات الإبداعية في الفترة من 13 - 15 يونيو

مزاج السبت ١٤/مايو/٢٠٢٢ ١٥:٢٤ م
الكلية العلمية للتصميم تنظم حدث دولي غير ربحي يركز على الصناعات الإبداعية في الفترة من 13 - 15 يونيو

مسقط - خالد عرابي

تنظم الكلية العلمية للتصميم خلال الفترة من 13 - 15 يونيو المقبل ملتقى "مسقط للتصميم" وذلك بمشاركات برعاية صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، رئيس مجلس أمناء الكلية العلمية للتصميم و أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، وسيحظى الملتقى بمشاركات دولية ومحلية مختلفة، وذلك في إطار اهتمام الكلية بتنظيم الفعاليات الفنية والثقافية التي تهم المجتمع وتعمل علي مواكبة التطورات المجتمعية التي تتبناها السلطنة في إطار "رؤية 2040" والتي تتبني الكلية من خلال دورها الأكاديمي والفني والمجتمعي تفعيل كل ما يساهم يحقق تلك الرؤية و أهدافها.

يهدف الملتقى تسليط الضوء علي الأبحاث والتجارب الخلاقة التي تدعم الصناعات الإبداعية من خلال ممارسات الفن والتصميم المتنوعة نحو الاستدامة . كما يركز الملتقى على ربط مفهوم الاستدامة بالجوانب التطبيقية في تعليم الفن و التصميم .إبراز الدور المجتمعي للمؤسسات المختلفة وعلاقتها بتفعيل الاستراتيجية الوطنية 2040 وفق مفهوم الاستدامة .دعم الصناعات الإبداعيةالتي يتبناها المؤسسات الأكاديمية والباحثين والفنانين.


وقال صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد: " يُعد ملتقى " تصميم مسقط" حدثا دوليا يركز على الصناعات الإبداعية، إذ يشكل منصة احترافية تتيح الفرصة للخبراء والأكاديميين والطلاب لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال التصميم. و يُقام هذا التجمع كل عامين حيث يستكشف الخبراء كيفية تأثير الإبداع والابتكار والأعمال والعوامل الاجتماعية على التصميم. يعتبر ملتقى " تصميم مسقط " مبادرة مميزة من الكلية العلمية للتصميم لترجمة أهدافها الاستراتيجية ودررها كمؤسسة مختصة ومركز للفنون والتصميم يسهم في الصناعات الإبداعية بالإضافة إلى الاستفادة من الشراكة مع المؤسسات المختلفة لدعم وتحقيق رسالتها المرجوّة. "

كما أضاف سموه " سيركز الملتقى على إعادة تأطير الصناعات الإبداعية نحو الاستدامة"، حيث تقتضي الضرورات الاجتماعية والبيئية للقرن الحادي والعشرين إيجاد نموذج جديد مؤطر بوجهات نظر جديدة. وبناء عليه سيعمل ملتقى "تصميم مسقط 2022 " على تعزيز نقاط التلاقي بين رؤية عمان 2040 و أهداف التنمية المستدامة 2030 " والاستراتيجيات الوطنية المعنية بالثقافية الوطنية وكذلك التعليم من خلال بناء روابط بين الخبراء والأكاديمين والطلبة والمجتمع. منصة لاستكشاف كيفية استجابة الصناعات الإبداعية لهذه الأهداف. "

التطوير في الفكر والممارسة في التصميم

وقالت الدكتورة منى كمال إسماعيل، عميدة الكلية العلمية للتصميم: سيشارك في الملتقى لفيف من المتحدثين منهم: المتحدث الرئيسي في الملتقي البروفيسورة ماريانة اماتيلو، من جامعة بارسونس Parsons بالولايات المتحدة الأمريكي، بالإضافة إلى المتحدثين ومقدمي الأبحاث و أوراق العمل وورش العمل والمعارض من كل من: الكلية العلمية للتصميم، وزارة الأسكان والتخطيط العمراني، وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، المتحف الوطني العماني ، جامعة السلطان قابوس، شركة عمران ، فن صحار، جماعة فناني الظاهرة، جماعة دار الارتقاء، إضافة إلى العديد من الباحثين والفنانين والمهتمين بالتصميم ومفهوم الاستدامة من: سلطنة عمان، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، مصر، بلجيكا، وفرنسا .

وأكدت أن الملتقى سيسلط الضوء على كيفية تطوير الفكر والممارسة في الفن والتصميم بهدف تقليل البصمة البيئية السلبية للإنتاج الصناعي وتحسين جودة الحياة في المجتمعات المحلية والبيئة المحلية في ضوء مفهوم الاستدامة.

وأشارت إلى أن ملتقى "تصميم مسقط 2022" سيستكشف التجارب العالمية و دراسات الحالات والتحديات وتوصيات السياسات من خلال تجارب الخبراء وأبحاث الأكاديميين وابتكارات المصممين. وسيوفر "تصميم مسقط 2022" مساحة للتخصصات المتعددة للنقاش والتواصل الدولي في مجال استدامة الفن والتصميم لتعزيز الوعي والممارسات الجيدة في سلطنة عمان من خلال العروض الفنية المتنوعة وورش العمل التفاعلية.

وأشارت عميدة الكلية العلمية للتصميم إلى أن الملتقى يستهدف جميع العاملين في الصناعات الإبداعية بأدوارهم المختلفة للمشاركة بالخطوات والتدابير المبتكرة نحو الاستدامة. وأكدت أن الملتقى سيتناول عدة مواضيع مهمة من أبرزها: التحول في ممارسات الصناعة الإبداعية لتحقيق أهداف الاستدامة، حلول وتحديات تنفيذ الاستدامة في البيئة المادية، تعليم التصميم لدمج الاستدامة في البرامج الأكاديمية والأنشطة البحثية ذات الصلة.

فعاليات الملتقى

سيقام الملتقى في فترة ١٣ -١٥ يونيو ٢٠٢٢م حيث ستقام العديد من الفعاليات المتنوعة يقدمها نخبة من المتخصصين والممارسين وأصحاب التجارب الإبداعية من أمثلة هذه الفعاليات:

1. تقديم أوراق عمل حول الصناعات الإبداعية في مجالات الفن والتصميم.

2. استعراض تجارب فنية في المجالات المختلفة .

3. إقامة ورش عمل فنية تقوم علي تحقيق مفهوم الاستدامة.

4. تنظيم معارض فنية متنوعة للفنانين المشاركين يتحقق من خلالها مفهوم الاستدامة .

المخرجات المتوقعة المتلقى ستشمل أفكارًا مبتكرة في تحويل ممارسات التصميم نحو الاستدامة ودمج الاستدامة في تعليم التصميم ومنها: المجتمعات المستدامة / المدن الذكية وذلك للتعامل مع الحلول والتحديات المرتبطة بالاستدامة وكيفية تنفيذها في البيئة المادية، الحقائق المؤطرة للبيئة المادية، الرفاهية ونوعية الحياة، تعريف الذكاء والهوية الثقافية، التحول في دور الصناعات الإبداعية وممارساتها لتحقيق أهداف الاستدامة: تصاميم من أجل استدامة البيئة، اطلاق مبادرات وممارسات ذات جودة، توجيه التصميم نحو غد مستدام وذلك عن طريق ربط الأبحاث بمستقبل مستدام، إعادة التفكير في البرامج الأكاديمية ذات الصلة وكيفية تطويرها.