سلطنة عمان تحتفي باليوم العالمي للتمريض

بلادنا الخميس ١٢/مايو/٢٠٢٢ ١٥:١٧ م
سلطنة عمان تحتفي باليوم العالمي للتمريض

العمانية - الشبيبة

    احتفلت سلطنة عمان ممثلة بوزارة الصحة اليوم ( الخميس ) باليوم العالمي للتمريض الذي يصادف الاحتفال به يوم 12 مايو من كل عام .

 وقد نظم قسم رعاية الموظفين بالتعاون مع المديرية العامة لشؤون التمريض بالوزارة احتفالا بهذه المناسبة تحت رعاية سعادة الدكتورة/ فاطمة بنت محمد العجمية ــ وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط ــ وبحضور الدكتور جمال الخضوري مديرعام شؤون التمريض بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالوزارة ، وذلك بفندق شيراتون ـ روي ـ

  الاحتفالية التي اقيمت تحت شعار الاستثمار في التمريض واحترام حقوق التغطية الصحية الشاملة " بدأت بقراءة سورة الفاتحة حدادا على أرواح المتوفين من الممرضين والممرضات الذين ضحوا بحياتهم وارواحهم لاجل اداء واجب الوطن اثناء جائجة كوفيد 19

 بعدها القى الدكتور جمال بن عيد الخضوري ــ مدير عام شؤون التمريض بوزارة الصحة كلمة قدم في بدايتها التهنئة الخالصة لكافة الفئات التمريضية العامله بالوزارة بمناسبة اليوم العالمي للتمريض ،مضيفا بان احتفالية هذا العام تقام تحت شعار"الاستثمار في التمريض واحترام حقوق التغطية الصحية الشاملة " ، كما قدم الخضوري الشكر للقائمين بالمديرية العامة للشؤون الادارية ممثلة في قسم رعاية الموظفين التي دأبت على إقامة الاحتفالية بمناسبة هذا اليوم المجيد وتكريم مجموعة من الزملاء الذين ساهموا في تقدم النظام الصحي والرعاية التمريضية في سلطنة عمان ، واشاربأن هذا التكريم اتى انسجاما مع فلسفة وزارة الصحة في تكريم النُخب من الموظفين المجيدين، ، وهدف بشكل أساسي إلى تقدير الموظفين من مختلف الفئات التمريضية وتشجيعهم على الاستمرار في رحلة الإنجاز والعطاء لتقديم رعاية صحية مجيدة ورفع أداء مختلف المؤسسات الصحية التابعة للوزارة.

 واضاف الدكتور جمال الخضوري بأن سلطنة عمان مرت كغيرها من مختلف دول العالم في الآونة الأخيرة بأحداث عصيبة ، وقد أظهرت تلك الأيام الثقال رمزًا مشرفًا من رموز سلطنة عمان وهو الفئات التمريضية، التي قدمت العديد من التضحيات من أجل صحة وعافية على كل من يعيش على أرض عُماننا الطيبة ، وأدت الفئات التمريضية أدوارا جليلة في التعامل مع أحداث فيروس كوفيد 19 والأنواء المناخية الاستثنائية "إعصار شاهين". فوجب علينا حقا ان نقدم الشكر والتقدير لجيشنا الأبيض من "فئة التمريض" على كل ما بذلوه ويبذلوه حتى الآن من اهتمام فائق ورعاية كامله لكافة المرضى ومرتادي الخدمات الصحية.

واشار الى أن هذا التكريم قد شمل عددا قليلا من الفئات التمريضية ، الا انه وبلا شك له أهمية كبيرة في تحفيز جميع العاملين في هذا المجال على كل ما بذلوه خلال الفترة السابقة، موضحا بأن مهنة التمريض تعد ركنا أساسيا في العملية الصحية ، مما يتطلب العمل على التحفيز والتعزيز المستمر لهذه الفئات ليستمر عطاؤها وبذل كل ما في وسعها من اجل ضمان جودة وتطور النظام الصحي . وفي الختام قدم الخضوري شكره للبنك الأهلي الإسلامي لرعايته هذا الحفل ، وللمديرية العامة للشؤون الإدارية على هذه المبادرة الطيبة التي تضاف لرصيد انجازاتهم فيما يخص رعاية موظفي وزارة الصحة.

هذا... واشتملت فقرات الفعالية على قصيدة شعرية احتفاءً بهذه المناسبة القاها الشاعر هلال الشيادي ، بعدها تم تقديم عرض مرئي عن دور قطاع التمريض بسلطنة عمان بشكل عام والدورالذي يقوم به الكادر التمريضي من خدمة ورعاية لخدمة المرضى في المؤسسات الصحية.

 بعدها قامت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية ــ وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط بوزارة الصحة ـ راعية المناسبة ــ بتكريم تكريم عدد ( ٥٠ ) من فئات الكادر التمريضي من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات سلطنة عمان

 كما قامت سعادتها بتكريم جهات القطاع الخاص الداعمة للفعالية التي اقيمت بتنظيم من قسم رعاية الموظفين وبالتعاون مع المديرية العامة لشؤون التمريض بالوزارة ايمانا من القسم بالدور الرائد بالمنظومة الصحية ، وتقديرا لدورهم الحيوي في تقديم الخدمات الصحية وتلبية الاحتياجات الاساسية للمجتمع .

  الفعالية هـدفت لتحفيز وتشجيع فئات التمريض على بذل المزيد من الجهود لتعزيز جودة العناية التمريضية لمتلقي الخدمة ، وحثها على مزيد من الارتقاء بمهنة التمريض والتفاني والاخلاص في الاداء ، مما ينعكس ايجابيا على جودة الرعاية الصحية المقدمة في سلطنة عمان ، وبما يتماشى مع رؤيتها لعام ٢٠٤٠ .

 يذكر ان وزارة الصحة قد اطلقت وسم ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتمريض تحت مسمى ( مهنتكم رسالة حياة ... شكرا لكم ) دعت فيه أفراد المجتمع الى التغريد خلاله .

  وجاءت احتفالية هذا العام تحت شعار " الاستثمار في التمريض واحترام الحقوق لتأمين الصحة العالمية" تعزيزا للحاجة الملحة لتوفير الدعم والحماية وكذلك الاستثمار في الممرضين والممرضات ومهنة التمريض بشكل خاص لتعزيز أنظمة الرعاية الصحية العالمية ، كون مهنة التمريض تتطلب جهداً بدنياً وعقلياً ، حيث تتعرض الفئات التمريضية لبيئات مرهقة تتعامل مع حالات الحياة والموت على أساس يومي وهي تقف على الخط الأول من الرعاية وتجابه بشكل روتيني مخاطر جسدية ونفسية وصحية مختلفة ، وقد أظهرت جائحة كوفيد19 اظهرت بوضوح أهمية ذلك الاستثمار وضرورة إعداد الفئات التمريضية وتأهيلها للاحتفاظ بها ، خاصة أولئك الذين لديهم معرفة ومهارات متخصصة .

 وعلى ضوء ذلك سيعقدالاحد القادم منتدى يستمر لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان "مستقبل التمريض في سلطنة عمان، وسيحضره قادة التمريض من مختلف مستويات مؤسسات الرعاية الصحية في سلطنة عمان يتم فيه مناقشة قضايا متعددة في ثلاثة مجالات رئيسة بما في ذلك: أساسيات ممارسة التمريض، والقيادة والإدارة، وأبحاث التمريض. وتتعاون DGNA أيضًا مع زملائها في وزارة الصحة للتعرف على المساهمات القيمة للممرضات ودعم ممارساتهم الآمنة والمختصة بالإضافة إلى تطويرهم المهني.

 ويعدالاحتفال باليوم العالمي للتمريض بمثابة يوما للتذكير بالعمل البطولي المشهود والموثق للفئات التمريضية والحاجة إلى توفير بيئات عمل آمنة وأجور لائقة وفرص المشاركة في عمليات التخطيط واتخاذ القرار.