سوق السفر العربي: المسافرون في دول مجلس التعاون الخليجي يعتزمون القيام بتجارب سفر جديدة

سياحة و سفر الأربعاء ١١/مايو/٢٠٢٢ ١٥:٥٦ م
سوق السفر العربي: المسافرون في دول مجلس التعاون الخليجي يعتزمون القيام بتجارب سفر جديدة

دبي - ش

يتطلع المسافرون العرب من دول مجلس التعاون الخليجي إلى القيام بتجارب سفر، وذلك وفقًا لبحث تم الكشف عنه أمس من قبل شركة دي/ إيه، منصة استخبارات المستهلك الرائدة خلال اليوم الثاني من فعاليات معرض سوق السفر العربي 2022.

يعتمد البحث على تحليل أكثر من أربعة ملايين منشور وتعليق على وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر من مليوني مستخدم يتحدث اللغة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث زاد عدد المحادثات والمنشورات المتعلقة بالسفر بنسبة 110٪ و151٪ على التوالي بين عامي 2019 و2021.

وفي هذا الإطار قال بول كيلي، الشريك الإداري لدى شركة دي/ إيه أثناء حديثه على المسرح العالمي لسوق السفر العربي: زادت المحادثات المتعلقة بالسفر إلى أكثر من 1.3 مليون في عام 2021، مما يؤكد استعداد المتحدثين باللغة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي للسفر بغض النظر عن العمر أو الجنسية. إننا نشهد في النهاية ظهور الطلب المكبوت خلال العامين الماضيين بالتزامن مع إعادة فتح الحدود وعودة الرحلات إلى مستويات ما قبل الجائحة ورفع القيود".

يلعب المسافرون من دول مجلس التعاون الخليجي دورًا حيويًا هاماً في انتعاش السياحة، وذلك تبعاً لقدرتهم الشرائية الكبيرة.

ووفقًا لمنظمة السياحة العالمية، فإن المسافرون من دول مجلس التعاون الخليجي ينفقون 6.5 أضعاف المتوسط العالمي، حيث أنفق 40٪ من مسافري دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 36,700 درهم إماراتي في رحلتهم الأخيرة إلى أوروبا، كما يُقال بأن المسافرين القادمين من المملكة العربية السعودية هم الأكثر إنفاقًا على السفر على مستوى العالم.

وأضاف كيلي قائلاً: "بشكل عام، عندما يتعلق الأمر بمسافر دول مجلس التعاون الخليجي فإن المحادثات تشير إلى التخطيط للقيام بتجارب سفر جديدة، حيث توجد تجربة سفر جديدة على رأس قائمة الرغبات لأولئك الذين يعتزمون السفر قريبًا، وهذا ما يعتبر تغييراً جذرياً كبيراً عما رأيناه في العامين الماضيين".

وفيما يتعلق بتفضيل العطلة والإجازات، فإن الإجماع كان على السفر واكتشاف تجارب جديدة، والتي لم يتمكن الكثيرون من القيام بها في العامين الماضيين بسبب تفشي الجائحة، حيث كانت الفئات العمرية الأصغر حريصة على التسوق وارتياد المطاعم المحلية، بينما ركزت المجموعات الأكبر سنًا على البقاء بالقرب من الطبيعة والاسترخاء".

اتبعت وجهات العطلات التي يفضلها المسافرون من دول مجلس التعاون الخليجي اتجاه جوجل العالمي، والذي شهد ارتفاعًا حادًا في مصطلحات البحث "staycation" في عام 2020، والتي كانت تمثل عدد الأشخاص من دول مجلس التعاون الخليجي الذين يتطلعون إلى قضاء إجازة داخلية.

ووفقًا لبحث شركة ديإيه، فقد كانت دولة الإمارات العربية المتحدة الوجهة الأكثر شعبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تليها المملكة العربية السعودية والكويت ومصر وقطر.

أما في أوروبا فقد كانت المملكة المتحدة الوجهة الأكثر شعبية، تليها فرنسا وألمانيا وإيطاليا مع احتلال سويسرا قائمة الخمسة الأوائل.

هذا وسيشكل مرة أخرى معرض سوق السفر العربي 2022 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، الذي سيقام على مدى 10 أيام من الفترة الممتدة من 9 إلى 19 مايو 2022 ويتم فيه انعقاد المعارض والمؤتمرات وجلسات الإفطار والجوائز وإطلاق المنتجات وفعاليات التواصل.

يركز معرض سوق السفر العربي 2022 الذي يقام بتنظيم ريد للمعارض بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي على موضوع "مستقبل السفر والسياحة الدولية''، ويسلط الضوء على مسار نمو الصناعة، حيث يتعامل متخصصو السفر والسياحة مع التحديات والفرص التي تنتظرهم.

 وتشمل الأحداث الرئيسية الأخرى التي ستقام خلال النسخة التاسعة والعشرين من معرض سوق السفر العربي 2022 في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 مايو في مركز دبي التجاري العالمي، كلاً من: فعالية ترافيل تيك الذي كان يسمى سابقاً ترافيل فورورد وفعالية ILTM العربية.