الذهب يرتفع مع توقف صعود الدولار

مؤشر الثلاثاء ١٠/مايو/٢٠٢٢ ١٩:٠٧ م
الذهب يرتفع مع توقف صعود الدولار

العمانية- الشبيبة 

ارتفع الذهب اليوم مع استقرار الدولار ما دفع بعض المستثمرين لشراء المعدن النفيس قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكي التي قد تؤثر على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى (1859.05) دولار للأوقية (الأونصة) وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى (1861.10) دولار.

واستقر سعر الدولار بعد أن لامس أعلى مستوياته في 20 عاما يوم الاثنين في حين تراجعت عائدات السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات دون أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات ونصف.

ويعد الذهب أداة تحوط ضد التضخم وملاذا آمنا للقيمة خلال فترات الغموض السياسي والاقتصادي في العالم لكن سعره شديد الحساسية لارتفاع عائدات السندات الأمريكية الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لاقتناء المعدن الذي لا يدر عائدا.

ويدفع ارتفاع عائدات السندات كذلك الدولار للصعود ما يحد من الإقبال على شراء الذهب بين المستثمرين في الخارج.

وتترقب الأسواق عن كثب بيانات مؤشر اسعار المستهلكين الأمريكيين المنتظر صدورها يوم الأربعاء تحسبا لأي أثر قد يكون لها على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن أسعار الفائدة.

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى؛ ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى (21.82) دولار للأوقية، وصعد البلاتين 1.8 بالمئة إلى (972.88) دولار .