بريطانيا ترصد أول إصابة بشرية بـ'جدري القرود'

الحدث الأحد ٠٨/مايو/٢٠٢٢ ٢٠:١٩ م
بريطانيا ترصد أول إصابة بشرية بـ'جدري القرود'
يعتقد أن لها علاقة بالسفر إلى غرب إفريقيا.

العُمانية- الشبيبة 

رصدت السلطات الصحية البريطانية إصابة شخص بعدوى نادرة بفيروس جدري القرود، يعتقد أن لها علاقة بالسفر إلى غرب إفريقيا.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية (UKHSA) في بيان إنّ الحالة لشخص سافر مؤخرًا إلى نيجيريا، يعتقد أنه أصيب بالعدوى، وأشارت إلى أنه يعالج في وحدة متخصصة في الأمراض المعدية التنفسية "جاي أند سانت توماس" التابعة للهيئة الصحية البريطانية في لندن.

ويراقب الخبراء بوكالة الأمن الصحي البريطانية الحالة ويعملون عن كثب مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية للاتصال بالأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال وثيق بالمريض ،وفقًا لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

يذكر أن"جدري القرود" هو من الأمراض المعدية وهو ناتج عن فيروس قردة النسناس. وتشمل أعراض المرض الشعور بالحمى وألم في الرأس يتبعه ألم عضلي ثم تورم العقد اللمفاوية، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب وظهور طفح جلدي على شكل بثور مكسوة بقشرة خارجية.

وأوضحت الوكالة أن جدري القرود هي عدوى فيروسية نادرة لا تنتشر بسهولة بين البشر، وعادة تكون الأعراض خفيفة تشفى من نفسها ويتعافى معظم الناس في أسابيع قليلة، لكن قد تتسبب أحيانًا بمرض شديد لدى بعض المصابين.

وجرى اكتشاف جدري القرود لأول مرة عام 1958 عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحث، وجرى تسجيل أول حالة بشرية من الجدري عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب موقع مراكز السيطرة الأمريكية على الأمراض المعدية والوقاية منها الإلكتروني.