كوريا الشمالية تتعهد بتعزيز قدراتها النووية

الحدث الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠٢٢ ١٥:١٦ م
كوريا الشمالية تتعهد بتعزيز قدراتها النووية
رئيس كوريا الشمالية

العمانية - الشبيبة

تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في كلمة ألقاها اليوم خلال حضوره عرضًا عسكريًّا في بيونج يانج، بالعمل على "تعزيز وتطوير" الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.

وقال كيم بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية "سنواصل بأسرع وتيرة اتخاذ خطوات لتعزيز قدرات بلادنا النووية وتطويرها".

وأشارت الوكالة إلى أن كيم ألقى خطابه في وقت متأخر اليوم خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات أمريكية وأممية صارمة بسبب برنامجها للأسلحة النووية، ولم تسفر المفاوضات الدبلوماسية مع كيم حتى الآن عن إقناعه بوضع حد لبرنامجه النووي، وهي متوقفة منذ فشل لقاء بينه وبين الرئيس الأمريكي حينذاك دونالد ترامب في العام 2019.

ويرى مسؤولون ومحللون أمريكيون وكوريون جنوبيون أن بيونج يانج قد تعاود قريبًا تجاربها على الأسلحة النووية التي توقفت عام 2017.

وأظهرت مشاهد ملتقطة عبر الأقمار الصناعية مؤشرات إلى نشاط في نفق في موقع بونغي-ري الذي تفيد كوريا الشمالية أنه دمر عام 2018 قبل آخر قمة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي.

وذكرت الوكالة الكورية الشمالية أن العرض تضمن أكثر الأسلحة تطورًا لا سيما صواريخ فرط صوتية وصاروخ "هواسونغ-17" الذي تزعم كوريا الشمالية أنها اختبرته بنجاح في 24 مارس.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت في 25 مارس أنها أطلقت عشية ذلك للمرة الأولى صاروخًا من طراز "هواسونغ-17" ناشرة صورًا ولقطات يظهر فيها كيم جونغ إيل وهو يشرف على التجربة.