الدقم: شركة تحصل على أول شهادة دولية معتمدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا بشكل تجاري في العالم

مؤشر السبت ٢٣/أبريل/٢٠٢٢ ١٢:٥٦ م
الدقم: شركة تحصل على أول شهادة دولية معتمدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا بشكل تجاري في العالم

العمانية - الشبيبة

رحبت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بإعلان شركة "أكمي" الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة حصولها على أول شهادة دولية معتمدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا بشكل تجاري في العالم، عبر مشروعها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقد حصلت الشركة على هذه الشهادة من شركة الخدمات الفنية الألمانية "تي يو في راينلاند" المزوّد الدولي الرائد لخدمات الفحص التي تعتبر إحدى الوكالات العالمية في خدمات الاعتماد المستقلة في مجال الطاقة المتجددة.

وبعد إجراء التقييم من قبل شركة الفحص الألمانية لمشروع شركة "أكمي" للهيدروجين الأخضر في الدقم فقد أثبتت أن المشروع يفي بجميع المعايير التي وضعتها للحصول على هذه الشهادة عبر مراجعة مختلف طرق الإنتاج المحددة وطرق النقل وتطبيقات الهيدروجين المتنوعة.

وتتيح هذه الشهادة الدولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بشكل تجاري للزبائن المتوقعين لهذه الصناعة الواعدة، ما سيسهم في المضي قُدما في تشجيع مثل هذه الاستثمارات عبر الحصول على عقود بيع مستقبلية طويلة الأمد وتسهيلات الطاقة المتجددة التي تقدمها مختلف الدول حول العالم.

كما يفتح الباب لدخول مختلف الشركات العالمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة الواعد في سلطنة عُمان بشكل عام والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص، ويعزز من الجهود الحكومية لترسيخ مكانة سلطنة عُمان على الخارطة العالمية في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر كأول دولة في العالم تحصل على هذه الشهادة الدولية والإسهام في التحول إلى الطاقة البديلة وتنويع مصادر الدخل.

وقال المهندس يحيى بن خميس الزدجالي المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن حصول الشركة على هذه الشهادة تؤكد المستقبل الواعد لقطاع الطاقة المتجددة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تمتع بموقع استراتيجي بالقرب من مصادر الطاقة العالمية إضافة إلى اكتمال البنية الأساسية كالموانئ والطرق ما يسهل تصدير هذه الطاقة الى مختلف دول العالم.

من جانبه أكد مانوج أوبادياي رئيس مجلس إدارة شركة "أكمي" أن حصول الشركة على أول شهادة لإنتاج هيدروجين أخضر بشكل تجاري في العالم يمثل خطوة رئيسة لمشروع الشركة في الدقم حيث ستمهد شهادة الهيدروجين الأخضر الطريق لتحديد المعايير العملية للشهادة الخضراء.

وسيُسهم مشروع الشركة في توطين هذه الصناعة الواعدة التي خصصت لها الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة حوالي 200 كيلومتر مربع في الدقم، وتواصل الهيئة القيام بدراسة العديد من الطلبات التي ترغب بالاستثمار في هذا القطاع بمختلف المناطق الحرة سواء في صحار أو صلالة أو المزيونة إضافة إلى الدقم.

يذكر أن شركة "أكمي" قد وقعت في أغسطس 2021م اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الذي من المتوقع أن يتم إنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا في المرحلة الأولى من المشروع.