’الزراعة’ توقع اتفاقيتي حق انتفاع في مواقع بحرية

مؤشر الاثنين ١٨/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:٤٢ م
’الزراعة’ توقع اتفاقيتي حق انتفاع في مواقع بحرية

الشبيبة - العمانية 

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم اتفاقيتي حق انتفاع بالمواقع البحرية بولاية قريات بمحافظة مسقط لتنفيذ مشروعي تسمين أسماك التونة، واستزراع الأسماك الزعنفية مع شركة المياه الزرقاء وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان عام الوزارة.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومن جانب شركة المياه الزرقاء، الشيخ ناصر بن سليمان الحارثي رئيس مجلس الإدارة.

وقال معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: إن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار توجه الوزارة في التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي التي تُسهم في زيادة الإنتاج من المنتجات السمكية وتوفير فرص العمل للشباب العماني، بالإضافة إلى المساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان.

وتعد اتفاقية حق الانتفاع لموقع مشروع تسمين أسماك التونة مبادرة جديدة على مستوى العالم لتسمين أسماك التونة ذات الزعنفة الصفراء لاستهداف الأسواق العالمية المستوردة للأصناف عالية الجودة من أسماك التونة كخيار بديل لأسماك التونة ذات الزعنفية الزرقاء التي تستهدف مطاعم النخبة للأطباق اليابانية التقليدية.

وبموجب اتفاقية حق الانتفاع لمشروع تسمين أسماك التونة ستقوم شركة المياه الزرقاء بإنتاج (400) طن كمرحلة أولية للمشروع (ومن ثم التوسع إلى (2000) طن) بقيمة استثمارية تبلغ 8ر4 مليون ريال عماني في مساحة بحرية وقدرها (193) هكتارا.

وتعد التونة ذات الزعانف الصفراء من أهم المحاصيل السمكية التي يتم اصطيادها في المياه الإقليمية لسلطنة عمان وسوف يسهم المشروع في حل إشكالية جودة أسماك التونة من خلال تزويد الأسواق العالمية بأسماك التونة عالية الجودة من الأقفاص حيث يصل سعر الكيلوجرام الواحد من (5) إلى (6) ريالات عمانية للأسماك ذات مستوى دهون عالٍ وذات جودة عالية.

وسوف يسهم المشروع في إيجاد فرص عمل وظيفية للشباب العماني وزيادة الدخل القومي لسلطنة عمان من مشروعات الاستزراع السمكي كذلك فتح الاستثمار مع الأسواق الخارجية لتصدير أسماك التونة.

وفيما يتعلق باتفاقية استزراع الأسماك الزعنفية فهي تهدف إلى توسعة مشروع استزراع الأسماك الزعنفية عن طريق الأقفاص العائمة من طاقة استيعابية (3000) طن إلى (5000) طن.

وسيتم بناء على الاتفاقية توسعة المشروع باستغلال موقع بحري جديد في منطقة الرملة بولاية قريات بمساحة (3.75) مليون متر مربع وبقيمة استثمارية تقدر 6ر8 مليون ريال عماني الأمر الذي سيُسهم في توفير فرص عمل وظيفية جديدة وزيادة الاستثمارات التي تُسهم في زيادة الدخل القومي لسلطنة عمان.

وتسعى شركة المياه الزرقاء من تنفيذ هذا المشروع إلى تعزيز حصتها من المنتجات المستزرعة في أسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والنهوض بهذه الصناعة لتكون رافدًا اقتصاديًا للصناعات السمكية.

وجاءت اتفاقية استزراع الأسماك الزعنفية نتيجة لنجاح مشروع استزراع الكوفر بنظام الأقفاص العائمة الذي يعد باكورة مشروعات الاستزراع السمكي التجاري في سلطنة عمان حيث بدأ تشغيل المشروع في عام 2018م، وكان الإنتاج في السنة نفسها (350) طنا وفي عام 2021م بلغ الإنتاج (1350) طنا بقيمة إجمالية بلغت 3ر3 مليون ريال عماني.

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة المياه الزرقاء المهندس نبيل الرويضي، بأن الشركة تشهد تسارعا في المشاريع المصاحبة حيث إن هناك بعض المشروعات قيد الإنشاء كمصنع تغليف الأسماك بقريات ومشروعات مستقبلية كمشروع مفرخ الأسماك ومركز صيانة الشباك من ضمن المشاريع المخطط لها والتي سترى النور قريبا في الولاية.

وأضاف الرويضي أن الشركة تدرس فرص التنوع في استزراع أنواع جديدة من الأسماك التي ستعزز تحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عمان، وأن الشركة تكثف كل الجهود من أجل الدخول في شراكات مع المستثمرين المحليين بالولاية وتسعى إلى جذب الاستثمارات الأجنبية للتعاون في تطوير المواقع الجديدة.

وأكد بأن التوسع في عمليات الشركة سيساعد على تنشيط الحراك الاقتصادي بولاية قريات من خلال إسناد العديد من العقود اللوجستية والعملياتية وأعمال الصيانة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن الشركة حققت نسب تعمين وقدرها (70%) من أبناء ولاية قريات والولايات المجاورة لها.