اليابان تعتزم الإفراج عن ستة ملايين برميل نفط من احتياطات خاصة

مؤشر الجمعة ١٥/أبريل/٢٠٢٢ ١٦:٤٨ م
اليابان تعتزم الإفراج عن ستة ملايين برميل نفط من احتياطات خاصة

العمانية - الشبيبة

قالت وزارة الصناعة اليابانية اليوم إنها ستفرج عن ستة ملايين برميل من النفط من احتياطات مملوكة ملكية خاصة، وذلك في إطار إسهامها في جولة ثانية من عمليات السحب المنسقة من الاحتياطات التي تقودها وكالة الطاقة الدولية لتهدئة أسعار الخام.

وستفرج اليابان عن كمية النفط، التي تعادل الاستهلاك المحلي لثلاثة أيام، من خلال السماح لشركات التكرير في البلاد بخفض مستوى المخزون الإلزامي في الاحتياطات الخاصة ثلاثة أيام إلى 63 يومًا من الطلب المحلي.

وقالت اليابان هذا الشهر إنها ستفرج عن كمية غير مسبوقة من النفط تبلغ 15 مليون برميل من الاحتياطات الوطنية في إطار الجولة الثانية من عمليات السحب المنسقة التي تقودها الوكالة. وذكر مسؤول في الوزارة أن التسعة ملايين برميل المتبقية سيتم الإفراج عنها من الاحتياطات النفطية الحكومية، ومن المقرر اتخاذ قرارات لاحقا بشأن تفاصيل مثل الطريقة التي ستستخدم بها والتوقيت.

وبلغ احتياطي اليابان من النفط 470 مليون برميل بنهاية يناير الماضي وهو ما يعادل الاستهلاك المحلي لمدة 236 يوما، ويشمل الاحتياطات الخاصة لدى المصافي المحلية وبرنامج تخزين مشترك للنفط الخام مع الدول المنتجة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت الدول الأعضاء في الوكالة على سحب 60 مليون برميل من النفط من المخزون إضافة إلى سحب 180 مليون برميل أعلنت عنها واشنطن في أواخر مارس الماضي بهدف تهدئة الأسعار بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.