خبز البيدا في تركيا... تاج موائد الإفطار في رمضان

مزاج الأربعاء ١٣/أبريل/٢٠٢٢ ١٢:٠٦ م
خبز البيدا في تركيا... تاج موائد الإفطار في رمضان

مسقط - الشبيبة 

يشكل خبز "البيدا" أحد أهم الأطباق التركية التي ترمز إلى شهر رمضان، حيث يعد بمثابة تاج موائد الإفطار.

وتبدأ الأفران في لحظة إعلان قدوم شهر رمضان في تركيا بتحضير خبز رمضان المعروف عندهم "بيدا" وتعني "الفطير" وهي كلمة أصلها فارسي وهو نوع من الخبز المستدير بأحجام مختلفة إذ يتكون من الدقيق والحليب والسمسم، ويتم تقطيع العجينة إلى كرات ومن ثم تفرد بشكل دائري ويباع بسعر أغلى من سعر الخبز العادي.

ويتجمع الأتراك قبيل أذان المغرب صغارا وكبارا في طوابير أمام الأفران منتظرين بصبر خروج الخبز الطازج ليأخذوه إلى موائدهم يوميا خلال شهر رمضان.

وقال مصطفى سولار أحد أصحاب أفران الخبز في منطقة بشاك شهير بمدينة إسطنبول في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: " قبل ساعة من الإفطار نقوم بتحضير العجين ومن ثم وضعه في الفرن ليخرج البيدا إذ يفضل الاتراك استهلاك هذا النوع من الخبز بعد فترة قصيرة من خروجه من الفرن لكي يحتفظ برطوبته وطزاجته، لهذا فان تحضيره وطبخه يتم قبل الافطار بوقت قصير".

وأشار إلى أنه بدأ تقديم هذا النوع من المعجنات خلال الفترة بين 1600 و1700م إبان الإمبراطورية العثمانية وكان مرتبطا بمائدتي الإفطار والسحور في رمضان".

وعلى الرغم من شهرة المطبخ التركي بأنواع عديدة من المعجنات إلا أن خبز "البيدا" يظل هو الضيف الدائم على سفرة الأتراك طوال شهر رمضان.