لهذه الأسباب يفضل تناول التمر قبل الماء عند الإفطار

مزاج الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠٢٢ ١٧:٥٣ م
لهذه الأسباب يفضل تناول التمر قبل الماء عند الإفطار

مسقط - الشبيبة 

يعتبر التمر غذاءً مثالياً لبدء إفطارك به خلال شهر رمضان لمبارك، وهو يقدم للصالح العديد من الفوائد الصحية، في وقتٍ تقول دراسات وأطباء إنّ تناول التمر خلال الإفطار أفضل من البدء بشرب الماء.

وتوضح دراسات طبية في مجال التغذية، أن التمر أفضل في بداية الإفطار، وليس الماء؛ لكون الأخير يروي العطش فقط، ولكنه لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار كما هو حال التمر الذي يعمل على سرعة موازنة سكر الدم.

صحياً يجب بدء الإفطار بثلاث حبات تمر، ثم تناول كوب من الماء، وبعد ذلك قليل من الشوربة، وبعد أداء الصلاة يمكن إكمال الإفطار، مع الحرص على تناول السلطة مع الطبق الرئيس.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن استشارية التغذية د. منيرة فطاني، قولها إنّ تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية، موضحة: "تزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم، فخلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرتين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة".

كما أن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلة جداً، إذ إن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة، وهكذا يتعادل مستوى سكر الدم في وقت وجيز، وفقاً لـ"فطاني".

وبينت أن تناول التمر على الإفطار يومياً يساعد كثيراً في منح الجسم فوائد عديدة، منها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين)، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب".

ويفيد تناول التمر والماء عند الإفطار في البدء بتعويض فقدان السوائل والحصول على الفيتامينات الغذائية المهمة.