عمومية بنك العز الإسلامي تبارك المنجزات وتعتمد القرارات

مؤشر الأحد ١٠/أبريل/٢٠٢٢ ١٢:٢٣ م
عمومية بنك العز الإسلامي تبارك المنجزات وتعتمد القرارات

مسقط - الشبيبة 

أشادت الجمعية العمومية لبنك العز الإسلامي بالمنجزات التي تحققت خلال العامين الماضيين والإنطلاقة التي شهدها البنك في الإنتقال من حقبة الخسائر إلى تحقيق الأرباح ، جاء ذلك خلال إجتماع الجمعية الذي عقد بفندق كراون بلازا القرم برئاسة الفاضل/يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء المجلس ، وحضور فضيلة الشيخ أ. د. عصام خلف العنزي رئيس هيئة الرقابة الشرعية ، والرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي الفاضل /سليمان بن حمد الحارثي .

وخلال الإجتماع تم إعتماد القرارات المرفوعة إلى مجلس الإدارة والتوصيات بحقها واعتماد التقارير واستراتيجية عمل بنك خلال المرحلة القادمة وكذلك المصادقة على تقرير هيئة الرقابة الشرعية ودراسة تقرير مراقب الحسابات واعتماد مبلغ 100 ألف ريال عماني لبرامج المسؤولية الإجتماعية للمجتمع ، كما تم انتخاب مجلس إدارة جديدة برئاسة الفاضل يحيى بن سعيد الجابري وهاني الزبير نائبا للرئيس .

وأكد الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي بأنه بعد عام من استحواذ بنك عُمان العربي ش.م.ع.ع على بنك العز الإسلامي في 2020، تمكن بنك العز الإسلامي من تحقيق الأرباح، وشهدت قطاعاته الأساسية تحسينات ملحوظة ؛ وأعلن البنك عن صافي أرباح بعد الضرائب بلغت 4.4 مليون ريال عماني مقارنة بصافي خسائر بلغت 7.6 مليون ريال عماني في ٢٠٢٠. فمن خلال اتباع سياسة حصيفة متحفظة، نجح البنك في تحسين مستوى الخسائر الائتمانية المتوقعة (المخصصات) مقابل التعرض للمخاطر الائتمانية، وـأصبح لدى البنك نسبة تغطية جيدة مقابل الأصول غير العاملة.

مؤكدا في السياق ذاته خلال العام 2021 عمل بنك العز الإسلامي على الوفاء بالتزاماته تجاه عملائه عندما أحس بالحاجة إلى ذلك، حيث تم تقديم الحلول إلى مختلف العملاء، مع التركيز في المقام الأول على خدمة العملاء ، مع وجود فلسفة تتمحور في جوهرها ومضمونها حول خدمة العملاء.

علاوة على ذلك واصلنا الإستثمار في المنصات الرقمية المتوفرة، ونشارك في الحلول التي ترتكز على التكنلوجيا المالية، كما ظل بنك العز الإسلامي يركز على بناء المرتكزات الأساسية التي تلبي احتياجات العملاء مع تبني ثقافة الإبتكار في داخل المؤسسة.

مضيفا بأن معظم القطاعات في بنك العز الإسلامي جاء أداؤها متسقا مع الخطة الإستراتيجية التي كانت بمثابة النهج والمسار في تحقيق كل الإنجازات التي تحققت حيث تضاعف النمو على مستوى جميع المؤشرات الرئيسية مما دعم ربحية البنك، على الرغم من التحديات التي شهدتها معظم شهور هذا العام. ويرجع الفضل في ذلك إلى الجهود الحثيثة التي تم تم بذلها على صعيد إعادة مواءمة الأعمال، وترشيد التكلفة، والانضباط المالي، وتحسين جودة الأصول.

 وقد بدأنا العام 2022م بوتيرة إيجابية، حيث تجددت الثقة في السوق واستعاد الاقتصاد قدرته على تحقيق النمو، لكن اعتمادًا على مصادر الدخل الخارجية هذه المرة، وذلك بسبب الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط والغاز. كذلك، سوف تشهد السلطنة نموًا في الاستثمار فبعد زيادة أسعار النفط ستتضاعف الاستثمارات العامة المرتبطة برؤية عُمان 2040. ومن المرجح أيضًا أن يستمر تعافي إنفاق الأسر خلال عام 2022 رغم أن هذا التعافي سوف يظل متأثرًا بقيود كورونا الجديدة.

مؤكدا بأن بنك العز الإسلامي سيواصل العمل من أجل الحصول على نموذج أعمال مبني على التقنية لمواكبة متطلبات العملاء المتغيرة والتقدم التكنولوجي .ومع رؤية البنك المحددة نحو تعزيز المنافع طويلة الأجل ، فإن نهجنا المتمثل في إعادة مواءمة نماذج الأعمال، وترشيد التكلفة ،والانضباط المالي وتحسين جودة الأصول ستظل من العوامل الرئيسية التي ستستمر في المساهمة في نجاح رحلة البنك.

هذا ويواصل البنك العمل من أجل الحصول على نموذج أعمال مبني على التقنية لمواكبة متطلبات العملاء المتغيرة والتقدم التكنولوجي .ومع رؤية البنك المحددة نحو تعزيز المنافع طويلة الأجل ، فإن نهجنا المتمثل في إعادة مواءمة نماذج الأعمال، وترشيد التكلفة ،والانضباط المالي وتحسين جودة الأصول ستظل من العوامل الرئيسية التي ستستمر في المساهمة في نجاح رحلة البنك.