مدرسة الطالب الذكي فرع نزوى تنظم ورشة إرشادية بعنوان 'الابتزاز الإلكتروني'

بلادنا الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:٢١ م
مدرسة الطالب الذكي فرع نزوى تنظم ورشة إرشادية بعنوان 'الابتزاز الإلكتروني'

مسقط- الشبيبة

نظمت مدرسة الطالب الذكي فرع نزوى صباح الأمس الثلاثاء، الموافق ٥ إبريل / ورشة إرشادية لطلبة الحلقة الثانية (٥ - ٨) ، بعنوان : الابتزاز الإلكتروني

استضافت من خلالها الأستاذ هلال عبدالله العلوي، مدير مساعد دائرة تقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم.

وسيف مبارك السليمي، مراقب اجتماعي بالمديرية العامة للتنمية الإجتماعية بمحافظة الداخلية.

تناول الأستاذ هلال العلوي الجانب الأمني والتقني في عملية الابتزاز الإلكتروني والحيل التي يقدمها المبتز لإستدراج الضحية، 

ابتدأ من استخدام البرامج والسوشل ميديا مرورا بالتعلق بها ثم تكوين الصداقات الوهمية والتعمق بها ثم وقوع الضحية في شباك الابتزاز وكيفية التصرف الصحيح لمواجهة مخاطر الابتزاز.

متابعة وإشراف - أ. إخلاص الزكوانية، الأخصائية الاجتماعية. 

قدمت أولا أ. سمية الكندية / معلمة تقنية المعلومات بالمدرسة الكلمة الترحيبية للضيوف والطلبة والمعلمين والادراين الحاضرين وتطرقت إلى ماهية الابتزاز بشكل مختصر - وبعض الاحصائيات الحديثة حول مدى انتشار الابتزاز الإلكتروني في الآونة الأخيرة.

في الجانب الآخر تناول أ. سيف السليمي الابتزاز الإلكتروني من الناحية الاجتماعية والنفسية وآثار الابتزاز على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع 

ودور الوالدين والمربين في الوقاية الاجتماعية والحماية الأمانة أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الانغماس في تجربة العاب إلكترونية جديدة تعتمد على التواصل المباشر بين الأفراد.

وما بين المنع والمنح هناك ضوابط ومبادئ قيمية وأخلاقية ودينية وجب الانتباه لها وفق الفئة العمرية

وما يسمح لهم بمتابعته وما لا يسمح.

وأيضا استشهدا المحاورين ببعض القضايا الواقعية التي صار ضحاياها طلبة في المدارس - وبعض المراهقين والكبار وكيفية التصرف والابلاغ في الوقت المناسب وعدم تنفيذ رغبات المبتز أي كانت واللجوء المباشر للأقرب ثقة والمختصين في هذا الجانب (أكثر حرصا وتصرفا وحكمة)