بعد 14 عاماً من توقفها.. السعودية تعيد الدراسة برمضان

الحدث الاثنين ٠٤/أبريل/٢٠٢٢ ١٥:٣١ م
بعد 14 عاماً من توقفها.. السعودية تعيد الدراسة برمضان

الشبيبة - وكالات

أعلنت وزارة التعليم السعودية عودة الدراسة بجميع المراحل التعليمية بالمملكة خلال شهر رمضان، بعد توقفها لنحو 14 عاماً بشهر الصيام.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد: "انتظم خلال اليوم الدراسي الأول من شهر رمضان أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة حضورياً في جميع المراحل الدراسية بمدارس التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة، وسط أجواءٍ من الإيجابية والجدية".

وأضافت الوزارة: "بدأ الطلبة يومهم الدراسي في ظل تهيئة وزارة التعليم للبيئة التعليمية المحفزة والداعمة لاستمرار العملية التعليمية خلال الشهر الفضيل، وذلك من خلال حث إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات على تعزيز البرامج التوعوية والتثقيفية، لا سيما لطلبة الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ومرحلتي المتوسطة والثانوية".

وأوضح البيان أن تهيئة البيئة التعليمية تبرز للطلاب والطالبات القيمة الحقيقية لطلب العلم خلال شهر رمضان، وما يمثله من رصيد يتشارك فيه الطالب أجر العبادة والصوم.

وأوضح البيان أن "الوزارة حرصت على مواءمة العملية التعليمية مع الظروف البدنية أثناء الصوم، وتعزيز الاستعداد النفسي لعودة الدراسة خلال شهر رمضان، مطبقة العمل بالنظام المرن".

وأشار البيان إلى أن اليوم الدراسي يبدأ ما بين الساعة التاسعة والعاشرة صباحاً، مع تخصيص الوقت الزمني للحصة الدراسية بما لا يتجاوز 35 دقيقة.

وبينت الوزارة أنها منحت مديري التعليم في المناطق والمحافظات صلاحية تحديد زمن بدء اليوم الدراسي بالتنسيق مع الجهات المعنية في المنطقة أو المحافظة، ومواءمة العملية التعليمية بين طلبة التعليم العام خلال الفترة الصباحية، وطلبة التعليم المستمر خلال الفترة المسائية، بما يُحافظ على جودة المخرجات والتحصيل العلمي للطلاب والطالبات.

وشددت وزارة التعليم على أهمية الشراكة الفاعلة لأولياء الأمور في هذه المرحلة، وذلك من خلال تعزيز دورهم في تشجيع أبنائهم على الدراسة خلال شهر رمضان، وإعانتهم على تنظيم أوقاتهم، ومن ذلك حصولهم على القسط الكافي من النوم، إلى جانب تأمين البيئة المناسبة والجو النفسي والاجتماعي والصحي للمراجعة والاستذكار.​

يشار إلى أن وزارة التعليم السعودية أوقفت الدراسة خلال شهر رمضان قبل 14 عاماً، بهدف الحفاظ على الطلاب الصائمين لهذا الشهر ومراعاة وجود مشقة في الصوم.