بصفقة بلغت 3.1 مليون ريال.. مجموعة اسياد تستحوذ على «الأمين للمخازن والتبريد»

مؤشر الأحد ٠٣/أبريل/٢٠٢٢ ١١:٤٩ ص
بصفقة بلغت 3.1 مليون ريال.. مجموعة اسياد تستحوذ على «الأمين للمخازن والتبريد»

مسقط - الشبيبة

في إطار خطة مجموعة أسياد لتفعيل وتطوير الخدمات اللوجستية في سلسلة التبريد في السلطنة، أعلنت المجموعة عن الاستحواذ على شركة الأمين للمخازن والتبريد وما يرتبط فيها من أصول، بعد شرائها بالكامل عن طريق الاستحواذ المباشر من شركة الأسماك العُمانية، وذلك في صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليون ريال عُماني.

وتطمح أسياد إلى تكامل حلولها في سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية من خلال توسيع أصولها في قطاع سلسلة التبريد والتخزين في سلطنة عُمان ورفع مستوى المواصفات في حفظ وتبريد المواد الغذائية الأمر الذي سيساهم في خفض معدلات الفاقد والمهدر من الإنتاج المحلي، وتعزيز القيمة المضافة للمنتجات المحلية لتكون منافسة للتصدير وفق معايير دولية، علاوة على أهميتها في خدمة المنتجات المستوردة الخاضعة لعمليات إعادة التصدير ، وبالتالي تمكين السلطنة كمركزًا لوجستيًا لخدمة سلسلة التبريد في الأسواق الاقليمية والعالمية.

وتأتي الصفقة في وقت تتزايد فيه الحاجة نحو وجود حلول لوجستية موثوقة تساهم في نمو القطاع السمكي والغذائي و الدوائي في السلطنة، والتي تعد من القطاعات ذات الأولوية وفق رؤية عُمان 2040، وستساهم بصورة كبيرة في دعم أهداف التنويع الاقتصادي وتوفير فرص العمل للمواطنين، وتخفيض حجم الفاقد في السلطنة والذي تتراوح نسبته بين 35%-45% لعدد من المنتجات القابلة للتلف.

وتسعى أسياد لرفع مستوى جودة سلسلة التبريد في السلطنة إلى مستوى عالمي واستقطاب استثمارات الشركات الكبرى وجلب أبرز الممارسات الدولية في هذا القطاع، بما يعزّز من كفاءة التشغيل ويتيح المزيد من فرص الأعمال، خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث ستعمل أسياد- في هذا الصدد- على إشراك وتعزيز مساهمة شركات القطاع الخاص العُمانية في مجال المخازن والنقل المُبرَّد في خطط النمو، عبر زيادة أحجام مناولة مختلف المواد الاستهلاكية الطازجة والمواد سريعة التلف أثناء النقل ووصولها إلى وجهاتها بجودة عالية. والعمل على تلبية المعايير والاشتراطات الدولية في سلسلة التبريد بما يمكين الصادرات الوطنية والمنتجات الغذائية والشحنات المُعاد تصديرها للوصول بها إلى الأسواق العالمية.

وإلى جانب تعزيز عمليات التشغيل ومضاعفة الفائدة المرجوة من الاستثمار في قطاع سلسلة التبريد لمختلف المواد الاستهلاكية الطازجة والمواد سريعة التلف، تولي مجموعة أسياد أهمية كبرى في ايجاد مركزية للبيانات وتحليلها بما يضمن دعم احتياجات مراكز البحوث الوطنية، والتكيف مع متطلبات الأسواق من حيث التوجهات الجديدة والمتوقعة.

يشار إلى أن مجموعة أسياد هي المجموعة اللوجستية الأكثر تكاملًا في الشرق الأوسط شاملة الموانىء والمناطق الحرة والنقل المتعدد الوسائط. ولقد تأسست في عام 2016م بهدف تعظيم العوائد الاقتصادية والمالية لاستثمارات الحكومة في الموانئ والمناطق الحرة وشركات النقل البحري والبري والخدمات اللوجستية، كما أوكلت الحكومة إلى أسياد مسؤولية تنفيذ طموحات الاستراتيجية الوطنية اللوجيستية للسلطنة 2040.