ارتفاع صادرات جازبروم من الغاز الطبيعي خلال الشهر الماضي

مؤشر السبت ٠٢/أبريل/٢٠٢٢ ١٨:٠٦ م
ارتفاع صادرات جازبروم من الغاز الطبيعي خلال الشهر الماضي

العُمانية- الشبيبة 

ارتفع متوسط كميات الغاز الطبيعي التي تضخها شركة غازبروم الروسية العملاقة إلى الأسواق الخارجية خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ سبعة أشهر، في ظل زيادة إقبال المشترين قبل بدء تطبيق قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحصيل قيمة صادرات الغاز بالروبل الروسي وليس بالعملات الأجنبية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن أوروبا حصلت على حوالي 40% من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وتعاني بالفعل من تداعيات نقص الإمدادات خلال فصل الشتاء مع انخفاض مستويات المخزون ما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.

وحاول عملاء غازبروم في أوروبا شراء أكبر كميات ممكنة من الغاز الطبيعي الروسي خلال الشهر الماضي قبل بدء تطبيق قرار تحصيل قيمة الغاز بالروبل اعتبارا من اليوم.

وحسب تقديرات بلومبرج؛ صدرت غازبروم خلال الشهر الماضي حوالي 494 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا في المتوسط، بزيادة نسبتها 17% عن متوسط الصادرات اليومية خلال فبراير الماضي وحوالي 16% عن متوسط الصادرات خلال مارس من العام الماضيوقالت غازبروم المملوكة للدولة إنها تواصل تلبية كل الطلبات التي تصلها من العملاء والوفاء بكل التزاماتها التعاقدية.

وفي الوقت نفسه أظهرت البيانات تراجع صادرات غازبروم من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 27% عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 5ر38 مليار قدم مكعبة واستقر إنتاج الشركة من الغاز خلال الفترة نفسها عند مستوى 135 مليار قدم مكعبة.