د.سعيد المحرمي: التحسن في التصنيف سيؤدي إلى انتعاش الاقتصاد والوظائف

مؤشر السبت ٠٢/أبريل/٢٠٢٢ ١٤:٢٠ م
د.سعيد المحرمي: التحسن في التصنيف سيؤدي إلى انتعاش الاقتصاد والوظائف

مسقط- الشبيبة 

قال الأستاذ الدكتور سعيد المحرمي عضو بمجلس الدولة وأستاذ المالية بجامعة السلطان قابوس: التحسن في التصنيف سيؤدي لكسب ثقة المستثمرين، وحصول الحكومة وكذلك البنوك على نسبة فائدة منخفضة على القروض الخارجية، وسيؤثر إيجاباً على نسبة الفائدة على القروض التجارية والشخصية وانتعاش الاقتصاد والوظائف.

وأضاف في تغريدة رصدتها الشبيبة : التحسن في التصنيف الائتماني سيؤدي لزيادة حجم السيولة المالية بالنظام المصرفي بشكل عام وبالبنوك بشكل خاص، وسيؤدي ذلك لانخفاض نسبة الفائدة على القروض الشخصية والتجارية.

وكانت قد رفعت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني لسلطنة عُمان من “B+” إلى “BB-” مع نظرة مستقبلية مستقرة لأول مرة منذ عام 2015م؛ نتيجة تحسُّن مؤشرات المالية العامة للدولة وانخفاض مخاطر الدين العام.

وتُعزي الوكالة هذا التحسُّن وفقًا لتقريرها الصادر اليوم إلى الإجراءات المالية التي اتّخذتها الحكومة في إطار الخطة المالية متوسطة المدى وارتفاع متوسط سعر بيع النفط ومعدل الإنتاج النفطي.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن تحقق سلطنة عُمان فائضًا ماليًّا بنسبة 5.7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بخلاف العجز المالي الذي كان مقدرًا بنحو 4.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.