أكثر من 30 ألف جلسة علاجية بوحدة غسيل الكلى بالسيب العام الماضي

بلادنا الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠٢٢ ١١:٠٥ ص
أكثر من 30 ألف جلسة علاجية بوحدة غسيل الكلى بالسيب العام الماضي

الشبيبة - العمانية 

 بلغ عدد جلسات غسيل الكلى التي نفذتها وحدة غسيل الكلى بولاية السيب التابعة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط أكثر من 30 ألف جلسة العام الماضي.

وتبذل الوحدة منذ إنشائها عام 2016، جهودًا كبيرة في خدمة مرضى غسيل الكلى من المواطنين والوافدين في ولاية السيب، ويبلغ العدد الكلي ممن تم تسجيلهم لتلقي العلاج بها أكثر من 216 مريضًا مُصابًا بالفشل الكلوي.

وقال الدكتور أحمد عتريس محمود اختصاصي أمراض كلى الطبيب المسؤول بالوحدة إنّ الوحدة تشتمل على خمس قاعات علاج منها 3 قاعات كبيرة تحتوي كل واحدة على 9 أسرّة وقاعتين صغيرتين تحتوي كل واحدة منهما على 5 أسرّة بواقع إجمالي 37 مريضًا.

وأضاف أنّ الوحدة تضم محطة تنقية مياه عالية الجودة تقدم لكل مريض أثناء الغسيل 120 لترًا على مدى 4 ساعات، تمر عبر مراحل للتنقية ولديها 5 آلات احتياطية نقوم بتشغيلها فور تعطل أيّ آلة، وقاعتي انتظار رجالية ونسائية لمرافقي المرضى.

وذكر أنّ الوحدة تتضمن جهازًا للموجات الصوتية لمتابعة حالة مريض الكلى من خلال وصلة الغسيل الدموي وقياس مستوى السوائل في جسمه وهذا من شأنه أن يُقلل من مضاعفات المرضى والتردد على المستشفيات للعلاج، وبوجود جهاز لممارسة المريض للرياضة قبل وأثناء جلسة الغسيل.

وحول الخطة المستقبلية لتطوير وتوسعة الوحدة قال: "إنّ المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط لا تألو جهدًا في تطوير وتحسين منظومتها ومؤسساتها الصحية".

وأضاف أحمد عتريس محمود اختصاصي أمراض كلى الطبيب المسؤول بوحدة غسيل الكلى بولاية السيب: فيما يتعلق بتوسعة هذه الوحدة فقد انتهت المديرية من وضع التصاميم والخرائط الفنية لتطوير وتوسعة الوحدة بإنشاء قاعة علاج سادسة تتسع لـ 14 سريرًا، وإنشاء مبنى للعيادات الخارجية المتخصّصة تابعة للوحدة وإضافة مخزن ثالث لحفظ المستلزمات الطبية، ومن المؤمل يتم تنفيذ هذه التوسعة قبل بداية العام القادم".