(التنمية الاجتماعية) تخرّج فتيات أسر الضمان في مجالي الابتكار والتصنيع الرقمي

بلادنا الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠٢٢ ١٨:٥٣ م
(التنمية الاجتماعية) تخرّج فتيات أسر الضمان في مجالي الابتكار والتصنيع الرقمي

العُمانية- الشبيبة 

احتفلت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم ضمن برنامج "تمكين" بتخريج عدد من فتيات أسر الضمان الاجتماعي اللاتي تم تدريبهن في مجالي الابتكار والتصنيع الرقمي لفترة شهر ونصف من خلال تنفيذ خمس حلقات عمل تدريبية .

رعى حفل التخريج سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار.

وأكدت فاطمة بنت عبدالله الراشدية المديرة المساعدة بدائرة تنمية وتمكين الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية في كلمة الوزارة بأن وزارة التنمية الاجتماعية عملت على التحول النوعي في منهج العمل الاجتماعي، وانتقلت سياستها وأداؤها من المفهوم الرعائي إلى المفهوم التنموي المعتمد على الشراكة والتمكين والإدماج الاجتماعي عن طريق تنمية القدرات وبناء الطاقات وإكساب المهارات والعمل على توفير المناخ الملائم للأفراد لتمكينهم من المشاركة الفعّالة في الجهود التنموية، مشيرة إلى أن "استراتيجية العمل الاجتماعي (2016- 2025) أولت أهمية كبيرة للأسرة العُمانية ووضعتها في قلب السياسات الاجتماعية، وذلك من خلال وضع أسس متينة لبناء نظام حماية اجتماعية شامل ويتفاعل مع القطاعات الاجتماعية الأخرى، ويتطلب ذلك استثمارًا في بناء قدرات الكوادر وتأسيس شراكات جديدة لتتمكن الوزارة من المساهمة في التنمية بسلطنة عُمان خلال المرحلة القادمة بشكل استباقي وقيادي ومتطلع للمستقبل".

وتحدثت الراشدية عن برنامج "تمكين" الذي أطلقته وزارة التنمية الاجتماعية مبينة أن البرنامج يركز على التنمية الاقتصادية للمستفيدين من مظلة الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم، وبالاطلاع على المؤشرات والإحصاءات الخاصة بفئات الضمان الاجتماعي يتضح جليًا بأن هناك فئات عديدة قابلة للتمكين الاقتصادي، وأن عملية التمكين الاقتصادي للأفراد والأسر عملية تشاركية تستلزم التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والأهلية.

ومن جهتها ألقت مروة بنت علي الحبسية إحدى خريجات هذا البرنامج كلمة المشاركات تطرقت من خلالها إلى أهمية برنامج تمكين ومجالاته، والإشادة بمستوى الجوانب النظرية والتطبيقية التي أثمرت في تأهيل المتدربات ووصولهن لمستوى مشرف في مشاريعهن الاقتصادية.

كما شاهد راعي الحفل والحضور عرضا مرئيا يجسد مراحل تأهيل وتمكين هؤلاء الخريجات في مجالات الابتكار والتصنيع الرقمي.

واستعرضت عائشة بنت محمد البلوشية تجربتها في مجال التمكين الاقتصادي، من خلال اهتمامها بمجال التصوير الفوتوغرافي.

وفي الختام قام راعي الحفل بتوزيع شهادات التخرج على الخريجات، ثم تجول في المعرض المصاحب لهؤلاء الخريجات واطلع على مختلف المنتجات والمشغولات كثمرة فترة تدريبهن في هذا البرنامج.

حضر الحفل سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعدد من مسؤولي مختلف الجهات الحكومية والخاصة المتعاونة في تنفيذ مسارات برنامج "تمكين".