وزير الخارجية التركي يعلن الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا على عدة مسائل و

الحدث الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠٢٢ ١٨:٤٠ م
وزير الخارجية التركي يعلن الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا على عدة مسائل  و

العُمانية- الشبيبة 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم، توصل الوفدين الروسي والأوكراني في مفاوضاتهما بمدينة إسطنبول، إلى اتفاق حول عدة مسائل.

وأعرب تشاووش أوغلو في تصريح صحفي أدلى به عقب انتهاء جلسة المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني التي عُقدت في قصر دولما باهتشه الرئاسي في إسطنبول، عن بالغ امتنانه لرؤية زيادة التقارب بين الطرفين الروسي والأوكراني في كل مرحلة من مراحل المفاوضات.

وأكد رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي في تصريحات للصحفيين، أنهم تلقوا مقترحات خطية من أوكرانيا تؤكد سعيها لأن تكون دولة محايدة وخالية من الأسلحة النووية في المفاوضات الروسية الأوكرانية في تركيا.

وقال ميدينسكي إن "روسيا ستدرس مقترحات أوكرانيا"، مشيرًا إلى أن "الرئيس فلاديمير بوتين سيطّلع عليها".

ولفت كبير المفاوضين الروس إلى أن "اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي ممكن إجراؤه، ولكن بعد إعداد نص الاتفاق بين البلدين".

وأكد في السياق أن "المفاوضات ستستمر في الأسابيع المقبلة"، لافتًا إلى أنه "إذا استمرت المفاوضات على هذا النحو، فإن الوصول إلى اتفاق سيكون أسهل وأسرع بكثير".

بدوره، شدّد رئيس الوفد الأوكراني على أن بلاده "لن تنضم إلى حلف الناتو"، وأنها لن تستضيف القواعد العسكرية الأجنبية على أراضيها".

وأضاف: "نسعى للحصول على ضمانات أمنية"، مشيرًا إلى أن "تركيا قد تكون من بين الدول الضامنة".

وسبق أن استضافت تركيا في العاشر من مارس في أنطاليا لقاءً عُقد بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني منذ بدء التدخل الروسي بأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.