بدء محادثات روسية-أوكرانية جديدة في إسطنبول وضع القراءة

الحدث الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠٢٢ ١٨:١٩ م
بدء محادثات روسية-أوكرانية جديدة في إسطنبول  وضع القراءة

العُمانية- الشبيبة 

 بدأت مفاوضات جديدة اليوم في إسطنبول بين كييف وموسكو فيما تؤكد أوكرانيا أنها استعادت السيطرة على الأرض خصوصًا قرب كييف، بعد أكثر من شهر على بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وتجرى المفاوضات في قصر دولما بخشة في إسطنبول حيث توجد مكاتب للرئاسة التركية، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدى استقباله الوفدين، إن لدى روسيا وأوكرانيا "مخاوف مشروعة"، داعيا الجانبين إلى "وضع حدا لهذه المأساة" التي أدت إلى فرار حوالي 3,9 ملايين شخص من أوكرانيا بحسب الأمم المتحدة.

ولخّص كبير المفاوضين الأوكراني ميخايلو بودولياك الشروط التي حددتها كييف "منها ضمانات أمنية غير مشروطة لأوكرانيا ووقف إطلاق النار وقرارات فعّالة بشأن الممرات والقوافل الإنسانية واحترام الجانبين قوانين الحرب وأعرافها" واصفًا المفاوضات بأنها "صعبة".

وأشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في وقت سابق إلى أن "الشعب والأرض والسيادة غير قابلة للتفاوض".

وهذه المرة الأولى التي يلتقي فيها وفدا البلدين اللذين وصلا في اليوم السابق إلى تركيا، بعد جولات عدة من المحادثات عبر الاتصال المرئي.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد الماضي في مقابلة عبر الإنترنت مع وسائل إعلام روسية نقلتها قناة الإدارة الرئاسية الأوكرانية أن من النقاط الرئيسة في المفاوضات "الضمانات الأمنية والحياد والوضع الخالي من الأسلحة النووية لأوكرانيا".

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة بثّت أمس: إنّ المعارك مستمرة، والقوات الروسية تسيطر على شمال منطقة كييف، ولديها موارد وقوى بشرية.

من جانبه اعتبر سيرجي شويغو وزير الدفاع الروسي أن "أهداف المرحلة الأولى (للهجوم الذي بدأ في 24 فبراير) قد تحققت" وقلّصت الإمكانات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير ما سمح بتركيز الاهتمام والجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس".

وأعلنت السلطات الأوكرانية أنها "حررت" إيربين التي شهدت قتالا عنيفا على مسافة 20 كيلومترا شمال غرب كييف.

وأعلنت أوكرانيا اليوم استئناف عمليات إجلاء السكان عبر 3 ممرات إنسانية، خصوصًا من مدينة ماريوبول المحاصرة، بعد تعليقها يوما خشية من "استفزازات" روسية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إرينا فيريشتشوك: "إنه تم الاتفاق على 3 ممرات إنسانية اليوم".

وسيتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين هاتفيًا اليوم، خصوصا بشأن عملية إجلاء إنسانية في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، وستنظم بالتعاون بين فرنسا واليونان وتركيا، وفق الإليزيه.