تلفزيون سلطنة عُمان يكشف عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك

بلادنا الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠٢٢ ١٣:٤٧ م
تلفزيون سلطنة عُمان يكشف عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك
الشبيبة - العمانية 
كشفت المديرية العامة للتلفزيون عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك لعام 1443هـ تتضمن باقة من البرامج المتنوعة والدراما المحلية والخليجية والعربية والمسابقات والمسلسلات الكرتونية للأطفال.
ويقدم تلفزيون سلطنة عُمان من خلال القناة العامة في هذه الدورة 8 برنامج تضمنت برنامج " الحادي " الذي يستعرض في مضمونه الشخصيات الملهمة في المجتمع العُماني.
أما برنامج "أحسن القصص" وهو برنامج ديني ثقافي فكري يعتمد على السرد القصصي، يستعرض فيه المتحدثون قصصًا من القران الكريم، وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة والتابعين وغيرهم، وتعالج القصص بعض القضايا التي تمس المجتمع، كما يدعم البرنامج بأبيات من الأدب العربي.
ويتناول برنامج "الوقف حياة" الوقف في سلطنة عمان تاريخًا وتأصيلًا وتنظيمًا، الذي يستعرض نماذج مختلفة من الأوقاف في شتى أنحاء سلطنة عُمان، والأدوار التي تقدمها خدمة للمجتمع والناس، وتعظيما لقيمتها وإدارتها حاضرًا ومستقبلًا.
ويأتي برنامج "سؤال أهل الذكر" للتثقيف والإرشاد والإفتاء المباشر الذي يجيب على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية، ويتناول عددًا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم في حياته وسلوكه ودينه ودنياه.
ويُعدُّ برنامج "قبل الواحدة" سهرة تلفزيونية رمضانية يومية تشكل المساحة الترفيهية المنوعة، على هيئة حوار منوع، ويبث من الحادية عشر والنصف ليلًا حتى الواحدة صباحًا، يستضيف في كل حلقة شخصيات لها بصماتها في مجالات منوعة كالفن والرياضة، والموسيقى والدراما والمسرح، ونماذج أخرى منوعة.
ويركز البرنامج الصحي "ترياق" على الموضوعات التي تهم الفرد في حياته الصحية، ويظنها من العادات الصحيحة أو الخاطئة، ويُبرز الضوء في هذا الموسم على عادات شرب الماء على الريق، شرب القهوة، ساعات النوم، وغيرها من الموضوعات الصحية التي تأخذ الشكل الجدلي، ونطبق جزء كبيرا منها في المختبرات الصحية من خلال إثبات الحقائق بصورة علمية.
ويقدم برنامج "عوافي" وصفات وجبات من مختلف المطابخ، كالمطبخ العربي أو الأوروبي بشكل يومي، وكيفية إعداد أطباق متنوعة ووجبات أخرى خفيفة ونصائح متعلقة بعالم الطبخ.
وتضمنت برامج المسابقات برنامجين، الأول برنامج "زمكان" الذي يطوف في حضارات العالم القديمة والحديثة، في جو تنافسي مليء بالإثارة والمتعة وتقديم المعلومة، ويتوجب على المتسابق إجابة السؤال عن تلك الحضارة، ويأتي تنفيذ المسابقة في صورة بصرية مبهرة.
وجاء البرنامج الثاني "حديقة الملاهي" كبرنامج معرفي موجه إلى عالم الأطفال، يركز على الأسلوب الدرامي والقصص عبر شخصيات يحبها الأطفال، وتؤدي حوارات ممتعة ومفيدة، والبرنامج يقدم المعلومة والسؤال على هيئة مسابقة.
وتتضمن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك لهذا العام في الدراما المحلية والخليجية والعربية ثلاثة مسلسلات حيث يُعرض المسلسل العماني " اسمع وشوف " ويأتي على هيئة حلقات منفصلة وفي سياق الكوميديا من خلال طرح القضايا بلغة رصينة، تلامس اهتمامات الناس، ويضم المسلسل كوكبة من الفنانين من داخل وخارج سلطنة عُمان.
ويتناول المسلسل الخليجي "لغز 1990" دراما خليجية تحكي قصة ثلاثة رجال أعمال تقوم مباحث الأموال العامة بالتحري عنهم بعد شكّها في مصادر أموالهم الطائلة، وتكتشف من خلال مجريات أحداث المسلسل تورطهم في تجارة السلاح والبشر والمخدرات.
وجاء المسلسل المصري "راجعين يا هوا" دراما اجتماعية ومحاولة البطل لمّ شمل أسرته بعد عودته من الغربة وصراعه مع أبناء أخوته على الميراث.
وللأطفال نصيب من الدورة البرامجية الرمضانية تتمثل في مسلسلين كرتونيين، هما: "سر الكهف" الذي تدور فكرته في معرفة الأحجار النفيسة والنادرة التي تزخر بها الأرض، من خلال المغامرات التي يخوضها الأبطال الستة في عوالم غريبة ومثيرة.
أما المسلسل الكرتوني " آية ودعاء" وهو يقدم سرد آية أو دعاء من القران الكريم وسبب نزول هذه الآية أو الدعاء الموجود بالحلقة ومناقشة الإيجابيات والسلبيات الموجودة في المجتمع.