المُستشفى السُّلطاني يُطلق التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء

بلادنا الأحد ٢٧/مارس/٢٠٢٢ ١٢:١٠ م
المُستشفى السُّلطاني يُطلق التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء

الشبيبة - العمانية 

 أطلق المُستشفى السُّلطاني مُمثّلًا في قسم زراعة الأعضاء التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء عطاؤك حياة "8" اليوم يهدف إلى تقديم كافة المعلومات المُتعلقة بزراعة الأعضاء، وجاءت تسمية التطبيق للإشارة إلى أنّ التبرع بالأعضاء للشخص الواحد يُنقذ حياة 8 أشخاص.

وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة الذي رعى إطلاق التطبيق: "يُعدُّ هذا التطبيق الإلكتروني التثقيفي حول زراعة الأعضاء الأول من نوعه على مستوى العالم العربي وسيُسهم في تصحيح الكثير من الشائعات والأخطاء المتعلقة بزراعة الأعضاء.

وأضاف معاليه: من الضروري مواصلة التثقيف في هذا الجانب ليكون المجتمع على بينة بأهمية زراعة الأعضاء، مُشيرًا إلى أنّ التبرع بالأعضاء للشخص المتوفى دماغيًا يمكن أن يُنقذ حياة 8 أشخاص آخرين كما أنّ بعض الأعضاء يمكن التبرع بها أثناء الحياة منها الكبد والكلى.

وذكر معاليه أنّه في سلطنة عُمان هناك أكثر من 3 آلاف شخص يعانون من فشل كلوي ويقومون بالغسيل الكلوي المستمر وهو متعب جدًا من الناحية النفسية والصحية مؤكدًا أنّ زراعة الكبد والكلى في السلطنة تُعدُّ من العمليات الناجحة داعيًا المواطنين والمقيمين إلى الاطلاع على التطبيق والاستفادة منه.

ولفت معاليه إلى أن العامل الأساس لقلة عمليات زراعة الأعضاء في سلطنة عُمان يعود إلى عدم وجود المتبرعين بالأعضاء والمستشفى السُّلطاني بدأ إجراء عمليات زراعة الكلى منذ 1988م والبرنامج مستمر ومتطور.

وأشارت الدكتورة نيفين بنت إبراهيم الكلبانية استشارية أولى أمراض الكلى لدى الأطفال ورئيسة قسم زراعة الأعضاء في المستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية أنّ المستشفى أجرى 4 عمليات زراعة للأعضاء العام الحالي، عمليتين للأطفال وأُخرييْن للكبار، وهناك من بادر وسجّل في تطبيق "شفاء" للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، ويجري حاليًّا مراجعة بيانات المُتقدمين للتبرع.

وأفادت بأنّ فكرة التطبيق الإلكتروني التثقيفي لزراعة الأعضاء عطاؤك حياة "8" جاءت لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة والمغلوطة عن التبرع بالأعضاء لدى البعض في المجتمع، وسيكون هذا التطبيق مصدرًا موثوقًا به في هذا الجانب.

واستعرضت سلمى بنت غريب المعولية تجربتها في زراعة الأعضاء وتطرّقت إلى الإجراءات والمراحل التي مرت بها.

ويأتي تطبيق عطاؤك حياة "8" امتدادًا للحملة السابقة التي أطلقتها وزارة الصحة لتوعية المجتمع، وحثّه على التبرّع بالأعضاء، وأثمرت عن زيادة أعداد المسجلين في تطبيق وزارة الصحة "شفاء" للتبرّع بالأعضاء بعد الوفاة منذ تدشينه في ديسمبر 2021.

يُذكر أنّ تطبيق عطاؤك حياة "8" جاء بتمويل من شركة صحار ألمنيوم، تجسيدًا للمسؤولية الاجتماعية للشركة ودورها في دعم القطاع الصحي في سلطنة عُمان، وإيمانا بأهمية حفز المجتمع على التبرع بالأعضاء.