حماية المستهلك توضح بشأن التدافع بسبب التخفيضات.. وتشريع لتنظيم إعلانات المشاهير .. قريبًا

شوف الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٣٩ م

مسقط - الشبيبة

قال منتصر بن سالم الحراصي - مدير إدارة هيئة حماية المستهلك بجنوب الباطنة ببركاء : يجب أن نعلم أن هناك قوانين ولوائح تنظم جانب التخفيضات، والعروض الترويجية ، وقانون حماية المستهلك أعطى إطار معين بشأن التخفيضات ، كما ان هناك لائحة تنظيمية للبيع بالأسعار المخفضة الصادرة من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وفي حديث خاص مع إذاعة الشبيبة ، أكد الحراصي على أن دور الهيئة يتمثل عند إحالة الطلب إليها من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في دراسة الطلب من حيث صحة الأسعار الواردة في التخفيضات ويتم مطابقتها مع الفواتير وزيارة المحل والتأكد من توافر السلع المخفضة ، ومصداقية الأسعار بشكل فعلي ، والتأكد من صلاحية السلع المخفضة ومن ثم تصدر الموافقة من الهيئة إلى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لإصدار الترخيص .

وأشار إلى أن الهيئة بعد إصدارها الموافقة ، تقوم باليوم التالي بزيارة المحل حتى تتأكد من عدم التلاعب بالأسعار ، وهناك جهات معنية بموضوع الأمن والسلامة في المراكز التجارية.

أما بالنسبة للإعلانات التجارية للعروض الترويجية والتخفيضات ، أوضح : قانونيًا العروض الترويجية والتخفيضات من ضمن مهام هيئة حماية المستهلك ، حيث تقوم بمراقبتها والتأكد من مصداقيتها ، وإن كان هناك أي تضليل أو خداع للمستهلك تقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات وإلإحالة للجهات القضائية الأخرى، بالإضافة إلى أن الإعلان التجاري يحتاج إلى تراخيص ، وأي إعلان غير مرخص يعتبر خارج عن القانون.

وأفاد بإن الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي مراقبة من قبل الهيئة، ويتم أحيانا إتخاذ اللازم فيها حسب الظروف وملابسات كل قضية على حدة، والكثير من الحالات موجودة بما يخص الإعلانات ، وكثير من المحلات تم إغلاقها وكثير من الأحكام صدرت ضد من خالف القانون.

وأردف : بشأن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي ستصدر لائحة تشريعية قريبا بشأن تنظيم أعمالهم.

وبالنسبة للمشاهد التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم ، حول التدافع بسبب التخفيضات ، قال الحراصي : بدايةً العبء يقع على المزود التجاري ، ومن يرافقه من معلنين .

للمزيد من التفاصيل تابع الفيديو أعلاه