اللجنة التوجيهية لمشروع إعداد قانون البحث العلمي والابتكار تعقد أولى اجتماعاتها لهذا العام

بلادنا الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠٢٢ ١٤:١٨ م
اللجنة التوجيهية لمشروع إعداد قانون البحث العلمي والابتكار تعقد أولى اجتماعاتها لهذا العام

مسقط - الشبيبة

عقدت اللجنة التوجيهية لمشروع إعداد قانون البحث العلمي والابتكار أمس الثلاثاء اجتماعها الأول لهذا العام برئاسة سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، وبمشاركة عدد من أعضاء اللجنة التوجيهية لمشروع إعداد قانون البحث العلمي والابتكار.

تم خلال الاجتماع استعراض الأهداف الوطنية لمشروع قانون البحث العلمي والابتكار والمتمثلة في إيجاد قانون منظم لحوكمة المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار التي تسهم في فاعلية الأداء، وتعظيم المخرجات وتوفير البيئة البحثية الداعمة للإبداع والابتكار وصناعة المعرفة وتنميتها في كافة المجالات، بما يسهم في تلبية تطلعات رؤية عمان 2040 لتأسيس الاقتصاد المبني على المعرفة، وتعزيز السعة البحثية والابتكارية من الكوادر الوطنية ،واستقطاب نخبة من الباحثين الدوليين للعمل في المؤسسات البحثية والابتكارية في سلطنة عمان . بالإضافة إلى وضع الأطر والإجراءات اللازمة للنهوض بالبحث العلمي والابتكار وفق المعايير والاشتراطات المتفق عليها عالميا وذلك تعزيزا لمكانتها على خارطة العالم للعلوم والتقنية، والمساهمة في تحقيق التكامل بين السياسات العامة للدولة والقوانين الوطنية واللوائح التنفيذية ذات العلاقة. كذلك تم مناقشة خطة عمل إعداد مشروع قانون البحث العلمي والابتكار وبنود المسودة الأولية للمشروع.

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تسعى إلى بناء منظومة متكاملة للبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان منسجمة مع التوجهات المحلية والعالمية، وتتيح للباحثين مجالات متعددة من التطوير والابتكار.