المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقيتي بحجم استثمار بلغ ما يقارب 1.5 مليون ريال

مؤشر الأحد ٢٠/مارس/٢٠٢٢ ١١:١٣ ص
المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقيتي بحجم استثمار بلغ ما يقارب 1.5 مليون ريال

مسقط - الشبيبة 

أعلنت المنطقة الحرة بصلالة إحدى المناطق الحرة التابعة لمجموعة أسياد عن توقيع اتفاقيتي حق انتفاع لإنشاء مجمع لتجارة المنتجات البلاستيكية وآخر لتركيب وتجميع معدات الاتصالات على مساحة 13.5 ألف متر مربع من مستودعات مزايا اللوجستية بحجم استثمار بلغ ما يقارب 1.5 مليون ريال عُماني.

ويأتي هذا الاستقطاب ضمن الاستراتيجية التي تعمل عليها مجموعة أسياد لتعزيز الأدوار الاقتصادية وتعظيم العوائد الاستثمارية لمناطقها الحرة لتكون حاضنة وجاذبة للعديد من المشاريع والصناعات الخفيفة والمتوسطة.

وبتوقيع هذه الاتفاقيات وصلت نسبة مساحة المستودعات المؤجرة في المنطقة الحرة بصلالة 83% من إجمالي مساحة مستودعات مزايا التي تبلغ 58.5 ألف متر مربع مشكّلة إضافة مهمة للمشاريع الموجودة بالمنطقة الحرة بصلالة، والتي تشهد تزايدًا في المجالات الصناعية واللوجستية في ضوء توجه إدارة المنطقة لتعزيز حجم الاستثمارات عبر استقطاب مشاريع نوعية.

وأوضَّح الدكتور علي بن محمد تبوك، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة بقوله: على الرغم من التحديات التي واجهها ويواجها العالم بسبب الجائحة، وانخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الصناعات التحويلية والأنشطة الأخرى، تمكنت المنطقة الحرة مؤخرًا من توقيع اتفاقيتي حق انتفاع لتؤكد كفاءتها وتنافسيتها.

وأضاف تبوك بأن الحوافز والمزايا والتسهيلات والعروض الترويجية التي قدمتها المنطقة الحرة بصلالة للمستثمرين أتت ملائمة لمتطلبات الأوضاع الاقتصادية العالمية وأسهمت في تلبية احتياجات المستثمرين وأصحاب الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من داخل السلطنة وخارجها.

وأكد الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة بأن هذه الجهود تأتي في إطار خطط المنطقة الحرة بصلالة الهادفة إلى تشجيع الاستثمار في سلطنة عُمان لتنويع مصادر الدخل، واستغلال المرافق الوطنية كالموانئ والمطارات في تنمية قطاعات حيوية مثل: الخدمات اللوجستية، وخدمات البناء والتشييد والخدمات الصحية، والعقارات، وتوفير المواد الاستهلاكية وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الحرة بصلالة تقدم العديد من الحوافز الاقتصادية والتسهيلات للمستثمرين أهمها الإعفاءات الضريبية والتملك الكامل للمشاريع إلى جانب تميزها بموقع استراتيجي بمحاذاة ميناء صلالة، الذي يأتي في المرتبة السادسة من بين 351 ميناءً على مستوى العالم في الكفاءة التشغيلية.

كما أن قرب المنطقة الحرة من مطار صلالة الذي يتمتع ببنية أساسية ذات مواصفات عالمية، وتوسطها لخطوط الملاحة العالمية أهّلها للعب دور حيوي ومحوري في قطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، وسهولة وصول عملائها إلى مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية.